شريط الأخبار

السماح لعجوز فلسطينية بالعودة إلى غزة بعد غربة دامت 62 سنة

10:59 - 17 حزيران / ديسمبر 2010

السماح لعجوز فلسطينية بالعودة إلى غزة بعد غربة دامت 62 سنة

فلسطين اليوم- وكالات

سمحت السلطات المصرية بإعادة عجوز فلسطينية إلى قطاع غزة بعد أن قضت أكثر من اثنين وستين عاماً في الأردن، دون أن ترى زوجها وأبناءها.

 

وكانت الحاجة نعمة مطر خميس (80 عاماً) قد سبق وأن طردت من قطاع غزة عام 1948 على ايدى الاحتلال الصهيوني ونزحت وحدها بالقوة الجبرية الى الأردن وعاشت في العاصمة عمان وحيدة بلا زوج أو أبناء. وحالت ظروف العودة الى الوطن دون رؤيتها لبناتها وابنائها الستة وزوجها عزت ابو كويك.

 

وتوفيت إحدى بناتها وأحد أبنائها دون أن تراهما، وبقيت وحيدة تعيش فى الاردن، دون أن يرعاها أحد، وعاشت على الاعانات ومساعدة جيرانها حتى إصابتها أمراض عديدة وكسر في العمود الفقري وظلت طريحة الفراش.

 

وقام جيرانها باخطار الصليب الاحمر الدولى بظروف العجوز، والذي خاطب بدوره السلطات المصرية كي تسمح باعادتها الى وطنها غزة مرة أخرى.

 

واستقبل الصليب الأحمر الدولي بالقاهرة الحاجة نعمة، التى وصلت من مطار الملكة علياء إلى مطار القاهرة صباح الأربعاء، وقام الهلال الاحمر المصري بتخصيص سيارة اسعاف وطبيب لنقلها الى العريش تمهيداً لنقلها إلى غزة.

 

وفى صباح الخميس؛ قامت سيارة إسعاف بنقل العجوز إلى معبر رفح البري ليتسلمها نجلها عبد الرحيم عزت ابو كويك، والذي انهمرت عيناه بالدموع منذ أن علم بأنه سيرى والدته التى حرم من رؤياها منذ أن كان طفلا صغيراً.

 

انشر عبر