شريط الأخبار

اللجنة الدائمة للبريد العربي تصدر قرارات مهمة دعما لفلسطين

06:46 - 16 تشرين أول / ديسمبر 2010

اللجنة الدائمة للبريد العربي تصدر قرارات مهمة دعما لفلسطين

فلسطين اليوم-وكالات

قال مدير عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة رام الله محمود ديوان، اليوم الخميس، 'إن اللجنة العربية الدائمة للبريد في اجتماعها الحادي والعشرين الذي اختتم أعماله اليوم الخميس، في مقر الجامعة العربية، أصدرت قرارات مهمة تتعلق بدعم البريد الفلسطيني، ومساندة التبادل البريدي المباشر بين فلسطين والخارج'.

 

وأوضح ديوان في تصريح صحفي، أنه من أهم قرارات هذه اللجنة تبني خطة تطوير وتنمية البريد الفلسطيني، واستمرار تقديم كافة أشكال الدعم للنهوض بهذا البريد.

 

وأكد أن الاجتماع وجه دعوة إلى كافة الإدارات البريدية العربية التي لم تسدد مساهماتها في مشروع إنشاء مركز تبادل وفرز البريد الفلسطيني، إلى سرعة التسديد تنفيذا إلى قرار مجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العربية بهذا الشأن، لافتا إلى أن الاتصالات مستمرة مع اتحاد البريد العالمي للبدء في تنفيذ هذا المشروع.

 

ولفت رئيس وفد فلسطين للاجتماع الانتباه إلى أن اللجنة العربية الدائمة للبريد طالبت الإدارات البريدية العربية للشروع في تبادل الإرساليات البريدية مع فلسطين مباشرة عن طريق الأردن بعد حصول فلسطين على الكود العالمي للبريد.

 

وأشار إلى أنه تم التأكيد في قرارات اللجنة على الاستمرار في إعفاء فلسطين (البريد الفلسطيني) من دفع النفقات الختامية مع البلاد العربية.

 

وقال ديوان: كما ثمنت اللجنة العربية الدائمة للبريد في اجتماعها الحادي والعشرين سلسلة الإجراءات والخطوات التي اتخذها اتحاد البريد العالمي لتهيئة البنية التحتية في فلسطين لإتاحة المجال أمام التبادل التجاري بين الأراضي الفلسطينية وبقية دول العالم.

 

وأضاف: وطالبت اللجنة اتحاد البريد العالمي بتقديم تقرير حول تنفيذ قرار C115، وإعلان جنيف، المتعلقين بحق فلسطين في التبادل البريدي المباشر مع دول العالم.

 

وأوضح ديوان أن الاجتماع طالب أيضا اتحاد البريد العالمي بتقديم تقرير إلى اللجنة العربية الدائمة للبريد حول الصعوبات والعراقيل التي تعترض تنفيذ هذين القرارين، مع إظهار الجهة التي تحول دون تمكين الشعب الفلسطيني من التواصل بريديا وبشكل مباشر مع العالم، في موعد أقصاه شهر نيسان المقبل، استنادا إلى قرار مجلس إدارة الاتحاد، مؤخرا، بخصوص هذا الموضوع.

 

وبين أن المشاركة الفلسطينية في هذا الاجتماع ناجحة ومثمرة، ودليل ذلك القرارات المهمة التي تشكل دعما واضحا للبريد الفلسطيني ولحقوق شعبنا بحرية التواصل بريديا مع العالم بعيدا عن أية قيود.

 

يشار إلى أن وفد فلسطين للاجتماع المذكور، الذي تواصل لمدة ثلاثة أيام، ضم بالإضافة إلى ديوان رئيس الوفد، مدير الخدمات البريدية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فتحي شباك.

 

وبدوره قال نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي اليمني عبد اللطيف أبو غانم، الذي ترأس الاجتماع، 'إن اللجنة الدائمة للبريد تعقد هذا الاجتماع بشكل سنوي بمشاركة مدراء عموم مؤسسات البريد من الدول العربية، لبحث سبل تطوير وتحسين وتطوير الخدمات البريدية، والتنسيق في المحافل الدولية وصولا إلى رؤية واحدة تحقق مصلحة البريد العربي'، لافتا أن ممثلي الدول العربية أكدوا دعمهم التام للبريد الفلسطيني.

انشر عبر