شريط الأخبار

الموساد الصهيوني يتنصت على شركات الهواتف النقالة

01:18 - 16 تموز / ديسمبر 2010

الموساد الصهيوني يتنصت على شركات الهواتف النقالة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس الصهيونية، أن اقتراح تعديل ما يسمى "قانون التسويات" يتضمن إلزام شركات الهواتف النقالة والهواتف الأرضية بتمويل إقامة بنى تحتية للشاباك والموساد والجيش والشرطة الصهيونية في المواضيع التي تتعلق بما يسمى "أمن الدولة وسلامة الجمهور".

ويهدف "قانون التسويات" إلى منع أصحاب تراخيص الاتصالات من إجراء تغييرات في المنشآت والمس بـ"الملاءمات التكنولوجية التي نفذتها الأجهزة الأمنية في هذه المنشآت" بدون الإبلاغ عن ذلك.

وجاء في تفسير القانون أنه سيتم إلزام الشركات بتمويل البنى التحتية بعد أن تبين أنه حتى اليوم لم تقم هذه الشركات بالإبلاغ عن تغييرات أجريت في المنشآت التي تم ترخيصها من قبل الأجهزة الأمنية.

ومن المقرر أن تجتمع ماتسمى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست لاتخاذ قرار بشأن المصادقة على هذا البند للقراءتين الثانية والثالثة.

وبحسب البند الذي سيتم تعديله فإن رئيس حكومة الاحتلال وبالتشاور مع وزير الاتصالات يستطيع إصدار أمر لشركات الهواتف بتمويل تركيب المنشآت، وإجراء ملاءمات تكنولوجية بما في ذلك ما يسمح لرجال الأمن باستخدام منشآت الاتصال للقيام بعملهم.

ونقل عن مصادر مقربة من شركات الهواتف النقالة أن إقامة البنى التحتية التي تطلبها أجهزة الأمن تتصل بإجراء عمليات تتبع وتنصت والبحث عن مفقودين من خلال تحديد الموقع.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه بإمكان شركات الهواتف النقالة الوقوف على مسار شخص معين خلال ساعات معدودة استنادا إلى المعلومات التي يمكن الحصول عليها من هاتفه النقال.

 

انشر عبر