شريط الأخبار

صرف دفعة جديدة من المساعدات النقدية للأسر الفقيرة السبت

12:34 - 16 تشرين أول / ديسمبر 2010

صرف دفعة جديدة من المساعدات النقدية للأسر الفقيرة السبت

فلسطين اليوم-رام الله

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة رام الله أن صرف الدفعة القادمة من برنامج التحويلات النقدية للأسر الفقيرة سيبدا اعتبارا من يوم السبت المقبل في محافظات الضفة وقطاع غزة عبر فروع بنك فلسطين المحدود وبنك القاهرة عمان التي ستفتح ابوابها يوم السبت بصورة استثنائية لهذه الغاية.

وقال نائب مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفقر في الوزارة خالد البرغوثي أن "نحو خمسة وستين ألف اسرة فلسطينية فقيرة من مختلف المحافظات سوف تستفيد من هذه الدفعة بمساعدات تتراوح قيمتها بين ستمئة شيكل في الحد الأدنى، وألف وثمنمئة شيكل في الحد الأعلى، وذلك اعتمادا على مدى فقر الأسرة".

وأضاف أن "إجمالي قيمة المساعدات لهذا الشهر بلغت أكثر من ستين مليون شيكل، وهي بتمويل من الاتحاد الأوروبي والسلطة الوطنية الفلسطينية والبنك الدولي"، واشار إلى أن "مساهمة السلطة في هذا البرنامج في ارتفاع مطرد حيث بلغت هذه المرة نحو خمسة وعشرين مليون شيكل".

وتصرف هذه المساعدات مرة واحدة كل ثلاثة اشهر، وهي بحسب البرغوثي "من أبرز دعائم البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية الذي يضم مجموعة من التدخلات والبرامج الهادفة لمساعدة الشرائح الفقيرة والضعيفة والمهمشة وحمايتها وتمكينها لتعزيز صمودها في إطار برنامج الحكومة لبناء مؤسسات الدولة وإنهاء الاحتلال".

واوضح أن تحديد قيمة المساعدة لكل أسرة يعتمد على معادلة علمية طورتها الوزارة بالتعاون مع مجموعة من الخبراء الوطنيين والدوليين، وبهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة والشفافية في توزيع المساعدات ولا سيما في ضوء ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بسبب استمرار الاحتلال وسياساته المدمرة.

من جانبها دعت رئيس قسم التحويلات النقدية الإدارة العامة لمكافحة الفقر اسماء قدسي المستفيدين إلى الاستفادة من فتح البنوك يوم السبت والمسارعة لأخذ حقوقهم قبل نهاية هذا الشهر، وقالت ان "هذه الدفعة قد استوعبت التعديلات التي جرى إدخالها على البرنامج بعد دراسة مئات التظلمات والشكاوى التي وردت للوزارة والتي جرى بحثها ومعالجتها بصورة جدية وبهدف تحقيق اقصى درجات العدالة".

انشر عبر