شريط الأخبار

توصية بضرورة خفض نسبة الأملاح الموجودة في محطات التحلية بغزة

11:03 - 16 تموز / ديسمبر 2010

توصية بضرورة خفض نسبة الأملاح  الموجودة في محطات التحلية بغزة

فلسطين اليوم- غزة

عقدت الإدارة العامة للمصادر البيئية في سلطة جودة البيئة ورشة عمل بعنوان " مقاييس ومعايير جودة وخصائص المياه الصالحة للشرب " بمقرها في قطاع غزة حضرها ممثل عن  سلطة المياه و وزارة الاقتصاد ولفيف من مسئولي البلديات و أصحاب محطات مياه الشرب المعالجة (المحلاة).

 

افتتح الورشة م.عوني نعيم مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئية بكلمة ترحيبية أكد فيها على أهمية عقد مثل هذه الورش التي تهتم بالقضايا البيئية وتعالج العديد من المشكلات والتي من أهمها مشكلة المياه وتلوثها وخاصة مياه الشرب التي أصبحت غير صالحة للاستخدام الآدمي.

 

وأشار م. زكي زعرب مدير عام المصادر البيئية إلى أن معظم مياه الخزان الجوفي لا تصلح للشرب, و قد أكدت تقارير دولية بأن الخزان الجوفي يجب أن يوقف استغلاله لمدة عشرون عاما حتى يصبح بعد ذلك صالحا للاستخدام الآدمي, لذلك يلجأ معظم السكان في قطاع غزة إلى استخدام المياه المحلاة. و عليه سيتم تطبيق مقاييس ومعايير جودة وخصائص المياه الصالحة للشرب المعدلة على جميع محطات التحلية.

 

بدوره نوه م. مازن البنا مدير عام مصادر المياه في سلطة المياه الفلسطينية إلى مفهوم مياه الشرب في شكلها النهائي من البلدية إلى المواطن، ونسبة النترات ونسبة الكلورايد في المياه، لافتا بأن مياه غزة سابقا لم تكن كما هي الآن خاصة في المنطقة الشمالية بسبب ازدياد عدد السكان واستنزاف مياه الخزان الجوفي.

 

وشدد البنا على ضرورة خفض نسبة الأملاح  الموجودة  في محطات التحلية، مبيناً بأن هذه المحطات تعتمد على الخزان الجوفي الساحلي الذي يعتبر جزء من خزان إقليمي يمتد خارج حدود القطاع .

 

وخرجت الجلسة بعدة توصيات أهمها ضرورة قيام الجهات الحكومية المختصة بمتابعة ومراقبة كافة المحطات من خلال برنامج رقابي موحد.

 

 

انشر عبر