شريط الأخبار

الطواقم الطبية بغزة تنجح في إجراء عمليتين نوعيتين

10:48 - 16 آب / ديسمبر 2010

الطواقم الطبية بغزة تنجح في إجراء عمليتين نوعيتين

فلسطين اليوم- غزة

تمكن الفريق الطبي في قسم الجراحة العامة بمستشفى غزة الأوروبي بقيادة الدكتور ناصر أبو شعبان استشاري وخبير الجراحة العامة وجراحة المناظير المتقدمة ومدير الإدارة العامة للتنمية البشرية من إجراء عملية جراحية ناجحة ونادرة لمريضة تبلغ من العمر 40 عامًا كانت تعاني من وضع صحي صعب بسبب وجود ضعف في الشق الأيسر من الحاجب الحاجز.

 

و أكد الدكتور أبو شعبان أن العملية التي أجريت للمريضة ابتسام أبو لطيفة قد تكللت بالنجاح التي استمرت أكثر من 4 ساعات، موضحًا أنه قام بالوصول للحاجب الحاجز من جهة الصدر عن طريق إدخال الكاميرا وأدوات دقيقة، وتم وضع غرز لشد الحاجب الحاجز وإصلاح الفتق الداخلي وإعادة الحاجب الحاجز لوضعه الطبيعي عن طريق 4 فتحات صغيرة بطول 1 سم في جدار الصدر بالمنظار الجراحي.

 

وأشار د.أبو شعبان إلى أن هذه العملية هي الثانية التي على مستوى قطاع غزة، معتبرًا أن خطورة مثل هذه العمليات تحتاج إلى فتحة كبيرة تصل إلى أكثر من 20 سم ويحتاج المريض بعدها الدخول  إلى العناية المركزة والمكوث في المستشفى لعدة أيام، واصفًا العملية بأنها "أجريت وسط حقل ألغام" بسبب قرب عضلة القلب والشرايين الأورطية والوريد الأجوف السفلي والأعصاب المغذية للحاجب الحاجز.

 

ومن جهتها عبرت المريضة ابتسام أبو لطيفة وذووها عن سعادتهم بنجاح العملية وانتهاء معاناتها من الأعراض؛ حيث كانت تشكو من ثقلان في الصدر وضيق في التنفس ونخزة في القلب وتعسر في الهضم وآلام عامة في أنحاء الجسم، مثمنين جهود الطاقم الطبي برئاسة د.أبو شعبان وإدارة المستشفى على ما قدموه من خدمات صحية مميزة ساهمت في نجاح العملية.

 

وفي سياق متصل أُجريت بمجمع ناصر الطبي عمليه ناجحة للمواطن (ا.د)، البالغ من العمر 17 عامًا، والذي كان يعاني من تضخم شديد في ثدييه بسبب اضطراب هرمون الحليب بالدم، وقد سبب ذلك اضطرابات نفسيه لدى المريض وذويه، وقد قام د.حسن حمدان رئيس قسم جراحة التجميل والحروق بالمجمع بتقييم الحالة؛ حيث قرر استئصال الثديين بصوره كاملة وإعادة زراعة الحلمة والبقعة البنية حولها في نفس المكان وقد تمت العملية الجراحية بالتعاون مع قسم الجراحة العامة بالمجمع، وقد استغرقت العملية حولي الثلاث ساعات.

 

حيث أكد د.حمدان نجاح العملية التي أجريت للمواطن، وأن وضعه الصحي مستقر، مشيرًا إلى نوعية مثل هذه العمليات التي تجرى في قطاع غزة بمهنية وكفاءة عالية.

 

بدوره أعرب مجمع ناصر الطبي ممثلاً بالدكتور يوسف أبو الريش مدير المجمع والدكتور جمال الهمص المدير الطبي بالمجمع عن شكرهم واعتزازهم بالطاقم الجراحي الذي شارك في إنجاح هذه العملية وخاصة د.حسن حمدان والدكتور عماد الحوت استشاري الجراحة العامة بالمجمع وطاقم التحذير والتمريض الذين شاركوا في العملية، كما وتقدم ذوو المريض بالشكر للطاقم الطبي بالمجمع وتمنوا لهم دوام التوفيق والنجاح.

 

انشر عبر