شريط الأخبار

حماس تعتبر اجتماع لجنة المتابعة "غطاء لفشل السلطة الفلسطينية"

10:39 - 16 حزيران / ديسمبر 2010

حماس تعتبر اجتماع لجنة المتابعة "غطاء لفشل السلطة الفلسطينية"

فلسطين اليوم- وكالات

  اعتبرت حركة حماس أن الاجتماع الذي عقدته لجنة المتابعة العربية في القاهرة، أمس الأربعاء، "غطاء لفشل السلطة الفلسطينية"، بحسب ما أعلن القيادي في حماس د.محمود الزهار.

وأضاف "هذا الغطاء يؤثر سلبًا على مصالح الشعب الفلسطينى، لأنه سيستخدم كغطاء لمزيد من التوسع في المستوطنات وتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية ومزيد من هدم بيوت الفلسطينيين فى القدس وفرض مزيد من العقوبات حتى العدوان على غزة".

 

وأوضح الزهار "لقد أمضوا سنوات كثيرة، ولكن ما الذي حققوه؟ لا شيء"، في إشارة إلى المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل منذ مطلع تسعينيات القرن الماضى، مشددًا "لذلك عليهم أن يقولوا لشعبهم إنه بعد سنوات من الحديث مع الإسرائيليين أننا وصلنا إلى استنتاج مفاده أن إسرائيل ليست مستعدة لإعطاء الفلسطينيين مطالبهم الأساسية والتى يعرفها الجميع".

 

من جهته، أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة الأربعاء، أن الفلسطينيين لن يستأنفوا المفاوضات مع إسرائيل في غياب عرض جدى من واشنطن.

 

وقال موسى بحسب البيان إن اللجنة الوزارية العربية دعت "إلى عرض الموقف برمته على مجلس الأمن وتفعيل قرار لجنة المتابعة بطرح موضوع الاستيطان الإسرائيلي مجددًا على مجلس الأمن الدولى واستصدار قرار يؤكد على الصفة غير الشرعية أو القانونية لهذا النشاط"، مضيفًا أن اللجنة رأت أن "مسار المفاوضات أصبح غير مجد وتقرر عدم استئناف المفاوضات والذي سيكون استئنافها رهنا بتلقى عرض جاد يكفل إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفقًا لمرجعيات السلام".

 

وحمل البيان "إسرائيل وحدها المسئولية الكاملة لتعثر العملية التفاوضية التي تم إطلاقها في واشنطن مطلع سبتمبر الماضي بسبب إصرارها على الاستمرار في نشاطها الاستيطانى الاستعمارى بديلا عن السلام".

 

انشر عبر