شريط الأخبار

افتتاح قسم الطوارئ في مستشفى القدس بغزة

05:18 - 15 كانون أول / ديسمبر 2010


افتتاح قسم الطوارئ في مستشفى القدس بغزة

فلسطين اليوم-غزة

افتتح رئيس جمعية الهلال الأحمر د. يونس الخطيب، والقنصل الفرنسي في القدس المحتلة فريدرك دزانيو، اليوم الأربعاء، قسم الطوارئ في مستشفى القدس بغزة والتابع لجمعية الهلال الأحمر بعد إعادة تأهيله الذي استمر عدة أشهر.

وأكد د. الخطيب على أهمية إعادة تأهيل قسم الطوارئ، الذي طاله تدمير جزئي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، مشيرا إلى أن الجمعية لديها خطة لتطوير المستشفى بحيث يصبح مركزاً متخصصاً على مستوى عالٍ، وذلك من أجل التخفيف على أبناء شعبنا عناء السفر للعلاج في الخارج.

وأضاف 'هناك مشاريع أخرى مخصصة لإعادة تأهيل المستشفى وسيتم مستقبلا افتتاح مزيد من الأقسام داخله، وستكون مدعومة من عدة جهات دولية أبدت استعدادها المسبق لذلك، مثمنا الدعم الفرنسي المتواصل لشعبنا والذي لم يقتصر على الدعم الإنساني بل تعداه ليشمل كل المجالات.

بدوره، أوضح القنصل الفرنسي، أن إعادة تأهيل قسم الطوارئ في المستشفى جاءت عقب النداء الذي وجهته جمعية الهلال الأحمر لإعادة بناء المستشفى، واستجاب له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على الفور.

ولفت إلى أنه تم توقيع معاهدة تمويل المستشفى في شهر تشرين ثاني من العام 2009 بين وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنير، ورئيس الهلال الأحمر د.يونس الخطيب في رام الله.

وأوضح دزانيو أن الهدف من هذه المشروع هو تحسين قدرة الاستقبال لهذا الجزء الحيوي من المستشفى، الذي سيكون له تأثير ايجابي على مستوى خدمات الطوارئ المتوفرة في محافظات قطاع غزة.

وعلى هامش الاحتفال تم عرض فيلم يوضح حجم الدمار والخراب الذي طال معظم منشآت  جمعية الهلال الأحمر في غزة.

وفي سياق آخر وقع رئيس الجمعية اتفاقية إعادة تأهيل وتطوير محطات ضخ المياه ومحطات التحلية في محافظات قطاع غزة، بدعم من الهلال الأحمر القطري.

ومثل الخطيب في توقيع الاتفاقية مدير مكتبه في محافظات قطاع غزة المهندس محمد أبو حالوب، بينما مثل مصلحة مياه بلديات الساحل مديرها العام المهندس منذر شبلاق.

وتشمل الاتفاقية على رزمة من المشاريع من أهمها تطوير وتأهيل وصيانة كهروميكانيكية وإنشائية لمحطات ضخ المياه في خان يونس (المحطة الشرقية والغربية) بالإضافة إلى إعادة تأهيل محطة ضخ المياه المركزية محطة التحلية في منطقة بني سهيلا.

وسيشمل المشروع أيضا منشآت وأعمال كهروميكانيكية لتطوير وتحسين محطة ضخ المياه المركزية في رفح وتوريد وتركيب مولد كهرباء لمحطة ضخ المياه في الشوكة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وصيانة كهروميكانيكة شاملة لمحطة تحلية المياه في دير البلح.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 800.000 دولار أميركي موزعة على المشاريع المختلفة ضمن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

إلى ذلك شارك د. الخطيب ذوي الإعاقة احتفالهم بمناسبة يوم المعاق العالمي، والذي نظمه مركز التأهيل في مدينة الأمل التابعة للجمعية في خان يونس.

وكان د. يونس الخطيب زار على هامش جولته في القطاع بعثة الهلال الأحمر التركي، والتقى رئيس البعثة الجديد خير الدين غوراوفا، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات والعمل المشترك بين الهلال  الأحمر التركي ونظيره الفلسطيني، لما يعود بالنفع على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأثنى الخطيب على وقوف الهلال التركي إلى جانب نظيره الفلسطيني لمعالجة التداعيات الصحية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

انشر عبر