شريط الأخبار

فرنسا تدعم بشدة التزام الولايات المتحدة بتحقيق "السلام" في الشرق الأوسط

06:02 - 14 حزيران / ديسمبر 2010

فرنسا تدعم بشدة التزام الولايات المتحدة بتحقيق "السلام" في الشرق الأوسط

 فلسطين اليوم-وكالات

اصدرت الحكومة الفرنسية هنا اليوم رسالة عبرت فيها عن دعمها القوي لـ"التزام" الولايات المتحدة الامريكية بمتابعة جهود السلام في الشرق الاوسط وخاصة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان "فرنسا ترحب بالكلمة التي القتها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في 10 ديسمبر في واشنطن".

واضاف "نعبر عن ارتياحنا لالتزام الادارة الامريكية بمتابعة جهودها الهامة والعديدة بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط رغم العقبات التي تواجهها" محذرا من انه "في حال غاب السلام فان المتطرفين هم المنتصرون الوحيدون بينما ستكون شعوب المنطقة ضحايا لذلك"-حسب تعبيره.

واقر المسؤول الفرنسي لدى اجابته عن سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بأنه "ليس هناك شيء جديد" في بيان اليوم الا انه شدد على ضرورة التحضير للجهود المستقبلية ووضع اطار للمضي قدما في عملية السلام.

واكد فاليرو ان فرنسا تعرض جهودها من خلال دعم الولايات المتحدة والحوار مع مختلف الاطراف مشيرا الى ان بلاده "تقدم كل دعمها لمواصلة الجهود الامريكية" داعيا المجموعة الدولية بما فيها الاتحاد الاوروبي الى المشاركة في هذه الجهود.

وكانت المساعي الامريكية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين قد فشلت بعد ان رفضت سلطات الاحتلال الوقف التام او تمديد تجميد الاستيطان على الاراضي العربية المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المقررة ان تكون عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية في حال توصل الطرفان الى اتفاق نهائي.

وكررت فرنسا اليوم الموقف الذي تبناه الاتحاد الاوروبي امس والذي يدعو الى تسوية عن طريق التفاوض والمزيد من التنسيق مع اللجنة الرباعية الدولية التي غابت مؤخرا عن الساحة مع تأكيد التطور الايجابي الذي ابدته السلطة الفلسطينية في احكام السيطرة على اراضيها وبناء المؤسسات.

بالاضافة الى ذلك ذكرت باريس ان بيان الاتحاد الاوروبي يدعو لتأكيد حق اسرائيل في الامن وحق الفلسطينيين في ان تكون لهم دولة خاصة بهم فيما رفض فاليرو التشكيك في مثل هذه الحقوق رغم اتجاه البعض الى القيام بذلك على الساحة الدولية.

واوضح فاليرو ان البيان الاوروبي تضمن ايضا الخطوات التي اتخذتها اسرائيل لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة معربا عن استعداد الاتحاد الاوروبي للمساعدة على اعادة البناء في القطاع وتطويره.

انشر عبر