شريط الأخبار

صحيفة صهيونية: نتنياهو لن يعطي موقف نهائي

03:47 - 14 آب / ديسمبر 2010

صحيفة صهيونية: نتنياهو لن يعطي موقف نهائي

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الصهيونية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يطلب من الأمريكيين التركيز على الاتفاقات مع الفلسطينيين في موضوع اللاجئين، الاعتراف والترتيبات الأمنية.

وكان نتنياهو التقى في القدس أمس مع المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، بهدف بلورة صيغة جديدة تسمح بالتقدم بالمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويعقد ميتشل اليوم لقاءا مشابها في رام الله مع رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن وبعد ذلك يواصل رحلته المكوكية في المنطقة.

وأفادت مصادر فلسطينية لـ "إسرائيل اليوم" بان أبو مازن سيقول لميتشل أن رام الله ستطلب ضمانات أمريكية في كل ما يتعلق بالاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 67 وعاصمتها القدس، وذلك إلى جانب المطلب غير المساوم لتجميد البناء في المستوطنات كشرط لاستمرار المحادثات مع إسرائيل.

في الآونة الأخيرة جرى فحص صيغة جديدة وفيها طلب من الطرفين تسليم مواقفهم في كل المواضيع الجوهرية للأمريكيين، الذين سيدرسون السبيل لاقتراح حل لإنهاء النزاع.

غير أن نتنياهو أوضح للوزراء في الليكود بأنه يعارض تسليم "مواقف نهائية" في كل المواضيع الجوهرية مسبقاً.

وقال أمس وزير صهيوني كبير أن "البحث في موضوع الحدود وموضوع القدس أولاً، كما أن مطالب الفلسطينيين سيؤدي بنا فقط إلى التنازل والتنازل دون أن تتضح جدية الطرف الآخر".

وأعلن رئيس الوزراء الصهيوني أمس على الملأ بأنه يؤيد الموقف الجديد للأمريكيين بإجراء بحث في المواضيع الجوهرية وعدم التركيز في موضوع المستوطنات.

في مؤتمر "إسرائيل" للأعمال التجارية لصحيفة "غلوبس" قال رئيس الوزراء الصهيوني: "لقد فهمت الولايات المتحدة بان الأهم هو الوصول إلى المواضيع الهامة والجوهرية بما في ذلك مواضيع المفاوضات الأساسية، التي هي أساس النزاع بيننا وبين الفلسطينيين، وأرحب في أنها اتخذت القرار".

انشر عبر