شريط الأخبار

ما تسمى بـ "الإدارة المدنية الصهيونية" تعالج طلبات المواطنين بالعبرية فقط

03:37 - 12 آب / ديسمبر 2010

ما تسمى بـ "الإدارة المدنية الصهيونية" تعالج طلبات المواطنين بالعبرية فقط

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

كشفت صحيفة 'هآرتس' العبرية الصادرة اليوم الأحد، النقاب عن أن الإدارة المدنية الصهيونية تعالج الطلبات التي تقدم باللغة العبرية فقط "جزء من سياسة الجهات الأمنية الصهيونية".

وكان المركز للدفاع عن حقوق الفرد في "إسرائيل" قد طلب من الإدارة المدنية الصهيونية معرفة أسباب عدم قبول الطلبات المختلفة باللغة العربية، وكان رد مدير الإدارة المدنية، الكولونيل موطي الموز، أن الطلبات التي تقدم بالغة العبرية تعالج ولا يمكن معالجة الطلبات التي تقدم باللغة العربية.

يذكر أن الفلسطينيين الذي يقدمون الطلبات يضطرون إلى الاستعانة 'بالكاتب' الذي يجلس أمام مكاتب الإدارة المدنية ويقوم بتعبئة النماذج مقابل مبلغ من المال، وفي اغلب الحالات هؤلاء الكتاب لا يجيدون كما يجب اللغة العبرية.

وأرسل المحامي، عيدو بلوم، من المركز برسالة شديدة اللهجة الى قائد الإدارة المدنية أن عدم معالجة الطلبات باللغة العربية يعتبر خرقا للقانون الدولي في المناطق المحتلة.

وأكد المحامي بلوم على انه يتوجب على القائد العسكري في المناطق المحتلة قبول الطلبات باللغة العربية لان اللغة العربية لغة رسمية في الكيان، مع تأكيده على ان اللغة العربية هي اللغة الوحيدة في الضفة المحتلة، مهددا بالتوجه إلى المحكمة العليا الصهيونية إذا ما استمر عدم قبول الطلبات باللغة العربية.

انشر عبر