شريط الأخبار

سيجارة واحدة تكفى للإصابة بنوبة قلبية مفاجئة

07:30 - 11 حزيران / ديسمبر 2010

سيجارة واحدة تكفى للإصابة بنوبة قلبية مفاجئة

فلسطين اليوم-وكالات

 "تستطيع سيجارة واحدة فقط أن تعرقل شرايين القلب وتصيب الإنسان بنوبة قلبية فجائية" هذا ما أكده مستشار الخدمات الطبية فى أمريكا، حيث أكدت الدراسة أن كل نفخة من السجائر تسبب أضرارا مباشرة حيث تضخ للإنسان مئات من المواد الكيميائية السامة التى تصيبه بكثير من الأمراض كأمراض الجهاز التنفسى والقلب وسرطان الرئة من خلال استنشاقها مباشرة أو حتى عن طريق التدخين غير المباشر.

 

ومن جانبه أكد بنيامين ريجين، جراح عام، أن الدخان يتسرب مباشرة إلى مجرى الدم وتحدث له مجموعة من التغيرات التى بدورها تصبح أكثر لزوجة، مما يسمح بتكوين الجلطات التى تسبب إغلاق الشرايين، وبالتالى قد تتسبب فى إصابة الإنسان بنوبات قلبية مفاجئة يكون لها من الأثر السبئ ما قد يودى بحياة الإنسان إلى الموت.

 

فيما أكد الدكتور تبرى بيتشاك من مركز مراقبة الأمراض والأوبئة أن سيجارة واحدة كافية لانسداد الشرايين وإصابة القلب بنوبة قلبية تتسبب فى الموت.

 

هذا بالإضافة إلى أن التدخين يعمل خفية فى إصابة الأوعية الدموية للإنسان وتعريضها للضرر وفقا لما ذكره موقع الديلى ميل أمس.

 

فيما نادى الخبير الدكتور مايكل كامينجز من معهد بارك لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة بضرورة حظر التدخين لما يتسبب فيه النيكوتين الذى يحتويه وغيره من المواد الكيميائية الأخرى من أضرار بالغة الخطورة يكون نتاجها تعرض الإنسان للموت فى كثير من الأحيان، حيث أشارت التقارير السابقة إلى موت 6 ملايين سنويا بسبب التدخين المباشر منهم ستمائة ألف فقط نتيجة التدخين غير المباشر.

 

فيما أضاف بنيامين "أنه، بالإضافة إلى تسبب السرطان لتكلفة باهظة تتكبدها الدول فى محاربتها لأمراض السرطان والقلب الناتجة عن أثر التدخين فإنه لم ينته الأمل حتى لو بلغت سن السبعين أو الثمانين فإنك تستطيع أن تتخلص من هذه الأمراض بالإقلاع عن التدخين والفوز بحياتك بعيدا عن الأمراض المزمنة التى يتسبب فيها التدخين.

 

انشر عبر