شريط الأخبار

مؤكدا يأس العرب..موسى: يتعين على أميركا بوصفها أن تصل إلى نتائج

07:01 - 11 كانون أول / ديسمبر 2010


مؤكدا يأس العرب..موسى: يتعين على أميركا بوصفها أن تصل إلى نتائج

فلسطين اليوم-وكالات

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، عن أمله في تكون هناك نهاية قريبة للمفاوضات الإسرائيلية الأميركية بخصوص عملية تجميد الاستيطان، ومن ثم المباشرة بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال ردا على الأنباء التي ترددت في العالم عن عجز الولايات المتحدة لإقناع الإسرائيليين بتجميد الاستيطان 'إنه بات يتعيّن على أميركا بوصفها دولة عظمى وراعية لهذه المفاوضات أن تصل بالأمر إلى نتائج وألا يُختصر دورها على إدارة الصراع وإنما حل الصراع'.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الولايات المتحدة الأميركية إلى تركيز جهودها من أجل حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وليس الاكتفاء بإدارته , قائلا وفي تصريحات صحفية لوكالة أسوشيتتبرس على هامش مشاركته في الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني المنعقد حاليا بتونس، إن الجانب العربي يئس من عدم وجود أي نتيجة للمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية التي دخلت في حلقة مفرغة وضارة.

وجدد موسى الموقف العربي من المفاوضات والمساند للموقف الفلسطيني بتأكيد رفضه لاستئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية مقابل تجميد الاستيطان، وقال إن مثل هذه المفاوضات لا فائدة منها، لأن التفاوض سيكون حينذاك على سلعة تتآكل، بحيث عندما يصل طرفا المفاوضات إلى لحظة الإنفاق لن تكون هناك سلعة يمكن أن نقول إنها تساوي شيئا.

وجدد التأكيد على أن لجنة المتابعة العربية التي ستجتمع في نهاية الأسبوع الجاري ستبحث ما ورد على لسان وزيرة الخارجية الأميركية بشأن المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، كما ستستمع إلى الموقف الفلسطيني، وذلك قبل إقرار ما إذا كانت هناك فائدة من استئناف المفاوضات.

وكان موسى يرد على ما يبدو على تصريحات هيلاري كلينتون التي اعتبرت مساء الجمعة أن الولايات المتحدة وبقية دول العالم لا تستطيع فرض حل للصراع، وأن الإسرائيليين والفلسطينيين هما الطرفان الوحيدان اللذان يستطيعان إرساء سلام مستدام, غير أنه لم يتردد في القول إن الأشهر الماضية أثبتت أنه لا فائدة من الضغط أو الدور الأميركي لوقف الاستيطان، وذلك في إشارة إلى اعتراف الإدارة الأميركية بفشلها في دفع حكومة نتنياهو إلى تجميد الاستيطان وليس وقفه.

 

انشر عبر