شريط الأخبار

للتخفيف من كميات الطعام التي تتناولها: تخيل انك تأكل أكثر

06:52 - 11 تشرين أول / ديسمبر 2010

للتخفيف من كميات الطعام التي تتناولها: تخيل انك تأكل أكثر

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت دراسة جديدة ان الأشخاص الذين يتخيلون أنهم يأكلون أطعمة أو وجبات شهية يتناولون في الواقع كميات أقل من الناس الذين لا يفعلون ذلك.

وأفادت شبكة 'سي إن إن' الأمريكية ان باحثــــين أمريكيين أجروا دراسة، نشرت في مجلة 'العلوم' الأمريكية، واستندوا إلى مبــــدأ 'التعود' الذي يعني ان تكرار التعرض لحافز ما يقلل من استجابة الناس له، وهذا ما يفسر ان اللقمة العاشرة من فطيرة حلوة ليست لذيذة مثل اللقمة الأولى. وقال معدو الدراسة ان 'الناس يتعودون على مجموعة واسعة من المحفزات'، وتساءلوا لماذا عندما يتعلق الأمر بالطعام يعطي الخيال تأثيراً عكسياً في وقت يفترض بأن يفتح التفكير في تناول حلوى لذيذة الشهية بدلاً من أن يسدها؟.

وكان الجواب من المعد الرئيسي للدراسة أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة 'كارنيغي ميلون' كاري مورويدغ الذي قال ان المسألة 'تكمن في التكرار'. وأوضح انه وزملاءه أجروا خمس تجارب مختلفة مع 51 مشاركاً، وفي التجربة الأولى، تم تقسيم الناس إلى ثلاث مجموعات، وطلب من المشاركين في واحدة منــها تخيل القيام بعدة مهام يتخللها تناول حبات من الشوكولا. ووجد الباحثون ان الأشخاص الذين يتخيلون تناول الشوكولا، يأكلون فعلياً حوالى نصف ما تخيلوه، بالمقارنة مع المجموعتين الأخريين، إذ لم يكن هناك فرق في الاستهلاك الفعلي عن المتخيل.

 

 

انشر عبر