شريط الأخبار

تخيل الطعام يقلل كمية تناوله

05:01 - 10 كانون أول / ديسمبر 2010


تخيل الطعام يقلل كمية تناوله

فلسطين اليوم – وكالات

لا يتوقف خيال العلماء أبدا، وهذا الخيال ذاته هو إحدى السبل لإنقاص الوزن، إذ تقول دراسة جديدة نشرت في مجلة "العلوم،" إن الأشخاص الذين يتخيلون أنهم يأكلون أطعمة أو وجبات شهية، يتناولون في الواقع كميات أقل من الناس الذين لم يمارسوا ذلك التخيل.

 

واستندت الدراسة إلى مبدأ "التعود،" الذي يعني أن تكرار التعرض لحافز ما يقلل من استجابة الناس له، وهذا ما يفسر أن اللقمة العاشرة من فطيرة حلوة ليست لذيذة مثل اللقمة الأولى.

 

ويقول مؤلفو الدراسة إن "الناس يتعودون على طائفة واسعة من المحفزات، بدءا من سطوع الضوء مثلا وانتهاء بالدخل الذي يحققونه سنويا."

 

وتساءل مؤلفو الدراسة، لماذا عندما يتعلق الأمر بالطعام يعطي الخيال تأثيرا عكسيا؟ إذ أن التفكير في تناول حلوى لذيذة يفتح الشهية بدلا من أن يسدها؟

 

وعن ذلك يقول المؤلف الرئيسي للدراسة كاري مورويدج أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة كارنيجي ميلون "إذا نظرتم إلى الأدب حول الخيال وتناول الطعام، فإن لتفكير في "طعام محدد" يقود الناس إلى رغبة أكثر.. لكن عندما تأكل الكثير من الطعام، فإنك ترغب به أقل.. فما الفرق بين هاتين التجربتين؟"

 

وقد تكمن الإجابة في التكرار، إذ أن مورويدج وزملاءه أجروا خمس تجارب مختلفة مع 51 مشاركا في كل منها، وفي التجربة الأولى، تم تقسيم الناس إلى ثلاث مجموعات، وطلب من المشاركين في واحدة من المجموعات أن يتخيلوا فعل عدد من المهام يتخللها تناول حبات من الشوكولاته.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتخيلون تناول الشوكولاته، يأكلون فعليا نحو النصف مما تخيلوه، بالمقارنة مع المجموعتين الأخريين، إذ لم يكن هناك فرق في الاستهلاك الفعلي عن التخيلي."

انشر عبر