شريط الأخبار

زراعة غزة تحذر من المنخفض الجوي و موجة الصقيع

04:32 - 10 كانون أول / ديسمبر 2010


زراعة غزة تحذر من المنخفض الجوي و موجة الصقيع

فلسطين اليوم - غزة

حذرت وزارة الزراعة في حكومة غزة من منخفض جوي بارد، يتسبب في رياح وهطول زخات عنيفة من مياه الأمطار، حسب توقعات الأرصاد الجوية.

 

وطالب نزار الوحيدي مدير النظم والمعلومات بالوزارة، في تصريح وزعته العلاقات العامة والإعلام الجمعة10-12-2010، المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

 

وأوضح الوحيدي أن طواقم وزارته على استعداد تام لتقديم كافة أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعياً إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الرياح والصقيع.

وقدم الوحيدي بعض الإرشادات للحد من أضرار المنخفض الجوي بالنسبة للمباني والمنشآت الزراعية، وخاصة الدفيئات الزراعية، مطالباً بضرورة تثبيتها وإغلاقها بإحكام جيد، وإدخال كافة الحيوانات إلى حظائرها والعناية بتدفئتها.

 

ولتقليل مخاطر المنخفض الجوي والرياح وضمان سلامة الدفيئة الزراعية شدد على ضرورة التشييك على "الدعامات، البيش، الستائر، الشدادات، وإغلاقها جيداً".

 

ونصح المزارعين أصحاب المحاصيل التي تُروى بالمياه العذبة بضرورة فتح شبكات الري لحظة سقوط الأمطار، لتفادي دخول الأملاح إلى التربة، ودعا في الوقت ذاته أصحاب المزارع السمكية إلى ضخ مياه الآبار إلى البرك حتى لا تحدث أزمة حرارية للأسماك وتجديد المياه بشكل مستمر.

 

وفي سياق متصل طالب مدير النظم والمعلومات المواطنين، بضرورة تنظيف المجاري المائية وإزالة الركام منها، التي بدورها تسبب انجراف المياه خارجها مما يؤثر على انجراف التربة، بالإضافة إلى تفادي الأشجار المهددة بالسقوط نتيجة قوة الرياح المتوقعة، إلى جانب تنظيف برك تجميع المياه استعداداً لاستقبال زخات كبيرة من الأمطار المتوقع هطولها على مدار ثلاثة أيام قادمة بمشيئة الله.

 

انشر عبر