شريط الأخبار

انطلاق قافلة آسيا لـكسر حصار غزة وأسطول حرية جديد نهاية أيار المقبل

02:40 - 10 تشرين أول / ديسمبر 2010

انطلاق قافلة آسيا لـكسر حصار غزة وأسطول حرية جديد نهاية أيار المقبل

فلسطين اليوم- وكالات

انطلقت قافلة آسيا لـكسر الحصار على غزة أمس من مدينة زاهدان في جنوب شرقي إيران، بالتزامن مع إعلان "مؤسسة أسطول الحرية التركية" عن بدء الاستعدادات لتسيير أسطول جديد للقطاع.

وأكد القائمون على القافلة الآسيوية، أن القافلة ستمر بسبع مدن إيرانية قبل دخولها الأراضي التركية ومنها إلى سوريا التي تعتبر نقطة التجمع النهائية قبل التوجه إلى غزة.

ويشارك في هذه القافلة متضامنون من خمسين دولة من بينها الهند وباكستان وإيران وإندونيسيا وماليزيا وتركيا ودول أخرى من آسيا، ويشرف عليها أكثر من مائة وعشرين مؤسسة إغاثة محلية ودولية.

وقال عضو اللجنة المنظمة لقافلة آسيا سليم غفوري إن هذه القافلة تعبر عن شعوب آسيا ورغبتها في المشاركة بقوة في معركة كسر الحصار على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن القافلة مجرد خطوة أولى على طريق طويل يؤمل استمراره.

وتعتمد القافلة أسلوبًا جديدًا لجمع المساعدات، وذلك من خلال شرائها السلع وشحنها إلى سوريا، التي ستكون المحطة الأخيرة للقافلة قبل توجهها إلى ميناء العريش في مصر، ومنه إلى القطاع.

في هذه الأثناء، أعلنت "مؤسسة أسطول الحرية" التركية عن بدء الاستعدادات لتسيير أسطول جديد لكسر الحصار على غزة.

وقال رئيس المؤسسة "بولنت يلدرم" من إسطنبول، إن الأسطول الجديد سينطلق يوم 31 أيار (مايو) المقبل في ذكرى هجوم قوات البحرية الخاصة الصهيونية على أسطول الحرية في المياه الدولية الذي راح ضحيته تسعة متضامنين أتراك.

وأعلنت مؤسسة الإغاثة والحقوق الإنسانية عن إقامة حفل استقبال للسفينة مرمرة بعد إعادة ترميمها بإسطنبول في السادس والعشرين من الشهر الجاري في نفس المرفأ الذي انطلقت منه للمشاركة بأسطول الحرية. 

انشر عبر