شريط الأخبار

مقترحات "إسرائيلية" على تركيا لحماية جنودها من الملاحقة القضائية

03:01 - 09 تشرين أول / ديسمبر 2010

مقترحات "إسرائيلية" على تركيا لحماية جنودها من الملاحقة القضائية

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤولون اليوم الخميس إن "إسرائيل" اقترحت دفع تعويضات لأقارب الأتراك الذين قتلوا خلال هجوم على سفينة متجهة الى غزة مقابل مساعدة أنقرة في تأمين جنود البحرية الإسرائيلية من الملاحقة القضائية.

 

وتضمن الاقتراح الذي طرحه مبعوثون في جنيف مطلع هذا الأسبوع على نظرائهم الأتراك إجراءات لتحسين العلاقات لكنه لم يرق فيما يبدو الى مطلب تركيا بأن تعتذر إسرائيل رسميا عن مقتل تسعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين في ايار (مايو).

 

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضة لهذا الاتفاق من جانب وزير خارجيته وشريكه في الائتلاف افيغدور ليبرمان. وقال مسؤول اسرائيلي: "قدمنا عرضا بدفع تعويضات وطلبنا من الأتراك أن يقوموا بما يلزم لتبديد مخاوفنا القانونية. نريدهم ايضا أن يعيدوا سفيرهم ويسمحوا لنا بتعيين سفير جديد في أنقرة."

 

وأضاف: "بيد أنه مازالت هناك عقبات كبيرة في الوقت الحالي".

وذكرت مصادر دبلوماسية إسرائيلية أن مسودة الاقتراح تعرض على تركيا نحو 100 الف دولار لكل أسرة من أسر الرجال الذين قتلتهم القوات الخاصة الإسرائيلية في اشتباكات على متن السفينة مرمرة وتعبير إسرائيل عن "أسفها" للحادث. وامس الأربعاء قال مستشار نتنياهو رون ديرمر إن اسرائيل وتركيا تبحثان "صيغة تسوية يقبلها الجانبان (...) تعيد علاقاتنا مع تركيا الى مسارها وتنهي المسألة برمتها من على جدول الأعمال الدولي".

انشر عبر