شريط الأخبار

إذاعة الجيش: شركات أمريكية تشرف على الاستيطان في القدس المحتلة

11:27 - 08 تموز / ديسمبر 2010

إذاعة الجيش: شركات أمريكية تشرف على الاستيطان في القدس المحتلة

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الشركة الأمريكية العملاقة "جنرال ألكتريك" أشرفت على مشاريع استيطانية في حي جبل أبو غنيم الاستيطاني، في مدينة القدس المحتلة، في الوقت الذي تدين فيه الولايات المتحدة المشاريع الاستيطانية في المدينة.

 

وأشارت الإذاعة إلى أن الشركة الأمريكية المذكورة ساهمت في إنشاء منشاة لتنقية المياه العادمة في حي هار حوما الاستيطاني "جبل أبو غنيم", بالتعاون مع شركة هجيخون بتكلفة تصل إلى نحو 30 مليون شيكل.

 

ولفتت الإذاعة إلى أن الإدارة الأمريكية حرصت على إبداء غضبها عندما أعلنت "إسرائيل" عن خطط لبناء 1000 وحدة سكنية في حي هار خوما الاستيطاني حين زار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو واشنطن في بداية شهر نوفمبر الماضي حتى كادت أن تنتهي الزيارة للولايات المتحدة حينها بأزمة دبلوماسية.

 

ومع ذلك تبين أنه في ظل الغضب الأمريكي على "إسرائيل" بسبب توسيعها الأحياء الاستيطانية خارج الخط الأخضر, إلا أن سياسة الإدارة الأمريكية لا تتوافق مع ما تقوم به الشركات التجارية العاملة في الولايات المتحدة على الأرض.

 

وأعرب عضو المجلس المحلي في هار حوما "اليشا بيلغ" عن غضبه إزاء ما يسميه النفاق الأمريكي, وقال "إن معارضة الولايات المتحدة هي بالقول فقط وفي خفايا قلبهم يعرفون جيدا أن لإسرائيل الحق في البناء في جميع أنحاء مدينة القدس المحتلة, وحين يتعلق الأمر بأموال تربحها شركات أمريكية عملاقة فإن الإدارة الأمريكية لا تعارض مشاركتهم في مشاريع تصل تكلفتها إلى عشرات ملايين الشواكل".

انشر عبر