خبر هل سرعة النبض تؤثر على عمل القلب؟

الساعة 04:00 م|07 ديسمبر 2010

هل سرعة النبض تؤثر على عمل القلب؟

فلسطين اليوم-وكالات

تسأل قارئة: هل سرعة النبض تؤثر على عمل القلب؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بمصر قائلا، إن سرعة النبض تزيد من خطر الموت، حيث أشارت أبحاث قام بها علماء نرويجيون إلى أن زيادة ضربات قلب المرأة دون السبعين من العمر 10 مرات فى الدقيقة الواحدة عن المعدل المطلوب، قد تزيد من خطر وفاتها بالنوبة القلبية بنسبة 18%.

 

كما أوضح الباحثون الذين تابعوا الحالة الصحية لحوالى 50 ألف شخص من البالغين من الرجال والنساء ممن يتمتعون بصحة جيدة فى العشرين من العمر فما فوق على مدار 18 سنة أن أكثر من 58% من الرجال ماتوا بالجلطة الدماغية والنوبة القلبية، فى حين أن عدد النساء اللواتى توفين بسبب هذين المرضين لم يتجاوز 41% من إجمالى 10 آلاف مريض من جملة من تم فحصهم.

 

وتوصل الباحثون إلى أنه كلما زادت سرعة ضربات القلب، فإن ذلك يزيد احتمال الوفاة بالنوبة أو الذبحة القلبية أو الأمراض القلبية الوعائية بشكل عام.

 

وأضافت الدراسة أنه عندما تصل ضربات القلب عند الرجال إلى 101 ضربة فى الدقيقة، فإن 42% منهم يكونوا أكثر عرضة من غيرهم للموت بالنوبة أو الذبحة القلبية، مقارنة بنظرائهم الذين تصل ضربات قلوبهم إلى 61 و72 ضربة فى الدقيقة، وهو المعدل الصحى بحسب الأطباء.

 

كما تبين أن النساء اللواتى لديهن 101 ضربة قلب فى الدقيقة، هناك احتمال بنسبة 42% لأن يتعرضن للوفاة بسبب النوبة أو الذبحة القلبية، مقارنة بنظيراتهن اللواتى لديهن ضربات قلب عادية، خاصة من هن دون السبعين من العمر.

 

وفى الوقت نفسه، وجدت الدراسة أن النساء اللواتى يمارسن الرياضة بانتظام ينخفض لديهن احتمال الوفاة بالنوبة أو الذبحة القلبية حتى ولو كانت ضربات قلوبهن مرتفعة.