شريط الأخبار

يُحتاج الى حكومة طوارىء مدنية.. معاريف

05:18 - 06 تموز / ديسمبر 2010

بقلم: يوآف تسور

(المضمون: يرى الكاتب أن اسرائيل تحتاج الآن الى انشاء حكومة وحدة وطنية مدنية تحصر عنايتها في رفاهة السكان وحمايتهم - المصدر).

ليس عندي شيء من الشك في أنه في الحريق القادم الذي سيقع بعد شهرين مثلا ستنقض فورا طائرتا شبح على الأقل وطائرة "سوبر تانكر" التي جاء بها نتنياهو من امريكا، لتُخمده في ثوان معدودة. ومن المؤكد أن منْ شبّه سيُسجن سجنا مؤبدا. لهذا فان كل الدعوات الى لجان تحقيق تبدو لا حاجة اليها لاننا قد حللنا اخفاقات الحرائق التالية. أقترح حصر العناية في لجان تحقيق لكوارث ستأتي – واذا استمررنا على هذا السلوك فانها ستأتي (الكوارث ولجان التحقيق ايضا).

حان وقت أن ترتفع تسيبي لفني وبنيامين نتنياهو على خلافات الرسائل القصيرة بينهما وأن يُشبكا أيديهما لانشاء حكومة طوارىء وطنية ذات برنامج مدني من اجل السكان. إن حكومة كهذه، ذات قاعدة واسعة ودون خوف من الضغوط، تستطيع أن تفعل في نهاية الامر ما ننتظره جميعا وهو دولة ذات ترتيب أولويات منطقي وصحيح. وتستطيع حكومة كهذه في نهاية الامر أن تُغير هنا طريقة الحكم. وأن تجعل زعيما يتم انتخابه عندنا كما في الولايات المتحدة أو في دول سليمة اخرى يستطيع أن يفعل ما يستصوبه لا ما يمنع شركاءه في الائتلاف ترك الحكومة.

سأل الجميع في الايام الأخيرة كيف لا تستطيع دولة متقدمة جدا ذات اقتصاد قوي اجتاز الازمات الاقتصادية، إخماد حريق يقتل عشرات ويُسبب أضرارا بمليارات. لكن توجد اسئلة كثيرة اخرى واخفاقات كثيرة آتية. ستكون حكومة طوارىء وطنية يرأسها الليكود وكديما و"اسرائيل بيتنا" حرة في العمل لوقف الاخفاقات الآتية. انظروا في مقابلة هذا العدد المخيف، 41 قتيلا، عدد القتلى في حوادث الطرق الذي تجاوز في 2010، 350 قتيلا، في حين لا يوجد منذ أكثر من سنة مدير عام لسلطة الأمان على الطرق، وابدأوا في اعداد مادة لجنة التحقيق في هذا الشأن.

وماذا عن الوضع في المشافي؟ ماذا عن العجوز في الممر؟ تستطيع حكومة ذات ترتيب أولويات صحيح أن تحل هذه المشكلة ايضا. ولن نتحدث عن عدد الاطباء في التخصصات الحيوية الذي أخذ يقل. بعد بضع سنين سيُنشئون هنا لجان تحقيق ويسألون أين كنا. ولن نتحدث عن الكارثة التي ستقع اذا وقع هنا زلزال والعياذ بالله، ومنطقتنا مرشحة لهذه الزلازل. آنذاك سيسأل الجميع لماذا لم نُقوِ المباني الضعيفة. وماذا عن عدد رجال الشرطة وظروفهم، في الوقت الذي يتضرر فيه عدد يزداد من المواطنين الأبرياء بحروب العصابات ويتدهور الأمن الشخصي.

وماذا عن مشكلة المشكلات عندنا أي وضع التربية؟ حان الوقت لنصرف الى هذا المجال المخصصات المطلوبة، وأن نرفع منزلة المعلم ونهتم في نهاية الأمر بمستقبل أبنائنا. اقترح شرغا باروش، رئيس اتحاد أرباب الصناعة، الذي ذُكر اسمه لمنصب رئيس "مفعال هبايس"، أن نقرر أن يهتم "مفعال هبايس" في السنين الست القادمة بالتربية فقط. ويمكن أن نقترح هذا في شأن أرباح "التوتو". لتُخصص جميع موارد الدولة لخطة طوارىء لانقاذ التربية لأن كل شيء يبدأ من التربية.

لكن من اجل كل هذا يُحتاج قبل ذلك الى حكومة قوية ورئيس حكومة ذي تصميم يهتم قبل كل شيء ببرنامج العمل المدني. زرت في يوم السبت غرفة العمليات المتقدمة في جامعة حيفا. خمِّنوا من الذي يملك غرفة العمليات الأكثر تطورا والأكثر تحديثا؟ انها بلدية حيفا. فعندها سيارة ذات هوائي وعدسة تصوير بارتفاع 25 مترا واتصال بجميع المراكز الممكنة. وكالعادة، وكما حدث في حرب لبنان الثانية، فان يونا يهاف هو العنوان الاول للسكان. انه ينضم الى سلسلة من رؤساء البلديات لا يفعلون سوى الخير لسكانهم.

صحيح، كل واحد منهم مؤهل جدا في مجاله، لكن منهج الحكم ايضا يعطي رؤساء البلديات امكانات السيطرة والقرار وهذا جزء مهم. لنرى الآن أن للفني ولنتنياهو الشجاعة للمضي نحو حكومة وحدة، لكن لا في شؤون التفاوض مع الفلسطينيين، مع حفظ كرامتها في مكانها، بل في الشؤون المدنية التي لا تقل أهمية. وماذا عن ايلي يشاي؟ لا يُحتاج في شأنه الى لجنة تحقيق. صدقوني أن عقوبة الجلوس في المعارضة أهم كثيرا بالنسبة اليه.

انشر عبر