خبر صحيفة: اليابان بصدد اعلان نشاطات الصين العسكرية « مثار قلق »

الساعة 09:15 ص|06 ديسمبر 2010

صحيفة: اليابان بصدد اعلان نشاطات الصين العسكرية "مثار قلق"

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة يابانية اليوم الاثنين أن طوكيو ستصف كوريا الشمالية بأنها "تهديد" ونشاطات الصين العسكرية بأنها "مثار قلق" في مراجعة لسياستها الدفاعية ستشمل خططا لتعزيز قدرتها على مواكبة التقدم في قدرات بكين العسكرية. 

ويتوقع أن يعلن هذا الشهر عن تعديل فيما يعرف باسم إرشادات برنامج الدفاع الوطني وهو الاول منذ عام 2004 وذلك في وقت يشهد تعزيزا لقدرات الصين العسكرية وبعد قصف كوريا الشمالية لجزيرة كورية جنوبية.

وذكرت صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليومية أن الارشادات سترسم موقفا جديدا للبلاد يطلق عليه اسم "قدرة الدفاع الديناميكية" ويدعو إلى ردع الصين في المنطقة حول الجزر الجنوبية لليابان والرد على هجمات الارهابيين وغيرهم.

وتجدد نزاع قديم على الأراضي بين اليابان والصين في أيلول (سبتمبر) الماضي عندما اعتقلت طوكيو بحارا صينيا تصادم قاربه بسفن دورية يابانية بالقرب من جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي. وأفرج عن البحار في وقت لاحق.

وستكون المراجعة هي الاولى منذ أن تولى الحزب الديمقراطي الياباني الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناوتو كان الحكومة العام الماضي.

وستشمل مسودة ملحق للارشادات خططا لزيادة عدد الغواصات من 16 إلى 22 وزيادة عدد مقاتلات القوات الجوية.

وقالت الصحيفة اليابانية إن الارشادات ستدعو أيضا إلى تعاون أمني أقوى ليس فقط مع الولايات المتحدة ولكن مع حلفاء مثل كوريا الجنوبية وأستراليا.