خبر مطالب فلسطينية بإيفاد لجنة خبراء لتقييم وضع الأقصى

الساعة 07:48 م|05 ديسمبر 2010

مطالب فلسطينية بإيفاد لجنة خبراء لتقييم وضع الأقصى

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

طالبت "الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات" الأحد، منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بتشكيل وفد على أعلى المستويات من المهندسين والخبراء لزيارة المسجد الأقصى وتقييم وضع المباني فيه.

 

وحذر الأمين العام للهيئة حسن خاطر، في تصريح صحفي، من مساعي ومخططات صهيونية تجاه المسجد الأقصى، مطالبا في الوقت ذاته الأمة العربية بالتحرك العاجل قبل أن يهدم الأقصى ويبنى الهيكل على أنقاضه.

 

وقال خاطر: إن هدم الأجزاء الجنوبية من المسجد الأقصى والتي تضم مبنى المتحف ومبنى الأقصى والأقصى القديم والمصلى المرواني والساحة الواسعة التي فوقه "بات هدفا استراتيجيا للاحتلال الصهيوني في هذه المرحلة".

 

وشدد على أنه من حق الأمة الإسلامية والمسلمين في العالم أن يطمئنوا على سلامة الأقصى الذي هو من أقدس مقدساتهم وجزء من عقيدتهم، مشيرًا إلى أن هناك ثلاثة عوامل أساسية تجعلنا نأخذ تحذيرات الاحتلال على مستوى عال من الجدية والخطورة.

 

ولفت إلى أن الجدار الجنوبي للأقصى سبق وأن ظهرت فيه عدة شقوق وتصدعات كبيرة إضافة إلى الطوابق السفلية، وقد تم تدعيم أساساتها وترميم العديد من هذه الشقوق، إلا أن الخطر ما زال قائمًا.

 

وأشار خاطر إلى حدوث انهيار في ساحة الأقصى مقابل باب السلسلة، وكذلك انهيار في مدرسة للبنات بجوار الأقصى إضافة إلى سقوط وموت أشجار ضخمة في ساحة الأقصى، وهذه كلها مؤشرات خطيرة على ما يحتمل وقوعه.

 

وكان أحد قادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية قائد لواء القدس حن ليفي حذر قبل أيام من أن كارثة متوقعة قد تقع في الحرم القدسي الشريف، وانهيار المصلى المرواني.

 

ويتعمد الصهاينة إجراء حفريات في محيط المسجد الأقصى لغرض هدمه وبناء ما يسمى بـ"الهيكل الصهيوني" المزعوم في مكانه.