شريط الأخبار

الكويت تهزم السعودية بهدف وتحرز كأس الخليج للمرة العاشرة

08:04 - 05 تموز / ديسمبر 2010

 

 

عدن - (رويترز) - أحرز منتخب الكويت لقب بطولة خليجي 20 لكرة القدم في اليمن ووضع النجمة العاشرة على قميصه الأزرق اليوم الأحد ليستعيد لقبه المحبب إليه بعد غياب استمر 12 عاما.

 

ولم يغب منتخب الكويت عن أي نسخة من البطولات الخليجية منذ أن انطلقت البطولة الاقليمية عام 1970 في البحرين.

 

وعززت الكويت رقمها القياسي لعدد مرات الفوز باللقب متفوقة بفارق كبير على المنتخبين السعودي والعراقي اللذين احرز كل منهما اللقب ثلاث مرات.

 

وتمكن الكويتيون من تعويض الخروج من البطولة الماضية من الدور قبل النهائي أمام السعودية بالخسارة 1-صفر وفازوا بالنتيجة ذاتها في المباراة النهائية اليوم بفضل هدف من الجناح وليد علي في الدقيقة الخامسة من الشوط الإضافي الأول.

 

وفي الفترة الأولى من تاريخ المسابقة توجت الكويت باللقب مع عبد الرحمن الدولة ومحمد المسعود وعلى الملا عامي 1970 و1972 ولاحقهم جاسم يعقوب ورفاقه فتحي كميل وفيصل الدخيل وعبد العزيز العنبري عامي 1974 و1976 ثم يوسف سويد عامي 1982 و1986.

 

واقتنصت الكويت لقبها الخليجي عام 1990 قبل أن تضرب بقوة وتحصل على لقبين متتاليين عامي 1996 و1998 مع بشار عبد الله وجاسم هويدي الذي توج هدافا للبطولة بتسعة أهداف.

 

وأحرز منتخب الكويت لقب بطولة أمم اسيا مرة واحدة عام 1980 عندما أقيمت على ارضه.

 

وتأهلت الكويت لنهائيات كأس العالم لكرة القدم مرة واحدة في تاريخها عام 1982 في اسبانيا وخرجت من الدور الأول.

 

وقبل انطلاق خليجي 20 حصلت مؤخرا الكويت على كأس غرب اسيا للمرة الأولى في تاريخها وفي أول مشاركة لها في البطولة بعد الفوز على إيران 2-1 في المباراة النهائية في الأردن.

 

ومن شأن الفوز بكأس الخليج أن يزيد الثقة في المدرب الصربي جوران توفجيتش وسيمنح الفريق دفعة كبيرة قبل المشاركة في كأس اسيا بقطر في يناير كانون الثاني المقبل.

 

انشر عبر