شريط الأخبار

زكي: 1500 أسير يعاني من السرطان في سجون الاحتلال

05:50 - 05 آب / ديسمبر 2010

زكي: 1500 أسير يعاني من السرطان في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم-الجزائر

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكى "يوجد في السجون الإسرائيلية حاليا 1500 أسير فلسطيني مصاب بأمراض سرطانية، نتيجة التجارب التى تجريها إسرائيل عليهم من بين سبعة آلاف يعيشون في ظروف غير آدمية".

وأوضح زكى الذي يترأس وفد منظمة التحرير الفلسطينية المشارك في الملتقى العربي الدولي لنصرة الأسرى الفلسطينيين، والذي بدأ أعماله اليوم بالعاصمة الجزائرية، "هناك اتصالات تجرى على الصعيد الدولي لعرض هذه الجرائم على محكمة العدل الدولية وحتى لا تبقى الساحة الدولية تنظر إلى "جلعاد شليط" كأنه الأسير الوحيد في العالم، وتغفل حقوق الآلاف من الأسرى الفلسطينيين".

ونوه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، "أنه من المنتظر أيضا أن تعرض توصيات "إعلان الجزائر" على مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أنه لابد من تضافر كل الجهود الفلسطينية والعربية لفضح هذه الممارسات بعد أن أصبحت إسرائيل دولة فوق القانون.

وحول تلويح الرئيس الفلسطيني بإمكانية حل السلطة الفلسطينية، قال زكى إن "أبو مازن" كان يرى أن قدوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيحرك عملية السلام، إلا أن العالم كله لم يستطع فعل أي شيء أمام التعنت الإسرائيلي.

وتابع: "إننا في انتظار رد أمريكي بشأن توقف عمليات الاستيطان في الأراضي المحتلة، ولكن كل شيء توقف"، والسلطة الفلسطينية تدرس حاليا مجموعة من الخيارات للرد على التعنت الإسرائيلي حيث لدينا القضية العادلة والشعب المسلوب ، ومجتمع دولي، لذلك يمكن للشعب الفلسطيني أن يجعل من احتلاله مكلفا وليس سهلا، كما تزعم الصحافة الإسرائيلية".

ورداً على سؤال حول عدم وصول الدعم المخصص لدعم القدس خلال قمة سرت والبالغ 500 مليون دولار حتى الآن، قال زكى إنه يجب على الدول العربية الوفاء بالتزاماتها، خاصة أن التبرعات السخية التي تنهال على إسرائيل لا تتوقف، مشيرا إلى أن أحد اليهود تبرع ب 16 مليار دولار.

انشر عبر