شريط الأخبار

أشغال غزة تبين للمواطنين كيفية تملك أراضي حكومية

01:25 - 05 حزيران / ديسمبر 2010

أشغال غزة تبين للمواطنين كيفية تملك أراضي حكومية

فلسطين اليوم-غزة

بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان منذ صباح اليوم الأحد , باستقبال مئات طلبات التسجيل لتملك قطع الأراضي في المشاريع الإسكانية التي أعلنت عنها الوزارة مؤخرا .

وقال م. سمير اللوح القائم بأعمال مدير عام الإسكان التعاوني في الوزارة " أن هناك إقبال جيد على التسجيل لطلبات تسجيل الأراضي في مقر الوزارة الرئيسي وجميع المديريات، مشيرا إلى أنه تم الإجابة عن كافة الاستفسارات للمواطنين وتوضيح الشروط اللازمة للتسجيل".

وأضاف م. اللوح " أن التسجيل لتملك قطع الأراضي سيستمر لمدة شهرين وهناك توقعات بازدياد عدد المسجلين لتملك قطع الأراضي خلال الأيام القادمة ".

وأوضح أن تملك الأراضي خلال المرحلة الأولى سيكون فقط في مشروعين، وهما مشروع بيسان شمال شرق بيت لاهيا وتتراوح مساحة قطع الأراضي للتملك من 180 م2 حتى 360م2، أما المشروع الثاني فهو مشروع حي البراق غرب مدينة خانيونس وتتراوح مساحة قطع الأراضي كل قطعة 250م2، فيما تبلغ مجموع القطع في المشروعين حوالي 1200 قطعة أرض .

وقال م. اللوح " أن هناك مرفقات للتسجيل يتوجب إحضارها وهي صورة هوية مقدم الطلب، وشهادة راتب الزوج والزوجة، وشهادة تفيد بصحة البيانات السابقة المذكورة بالطلب ( شهيد – اعتقال)، وتصريح مشفوع بالقسم باسم الزوج والزوجة بعدم امتلاك أرض أو شقة سكنية حسب شروط الوزارة، وإفادة رسمية من الجهة التي يعمل بها مقدم الطلب مقدم إلى وزارة الأشغال العامة والإسكان وإيصال قيمة الطلب (30 شيكل ).

وحول آليات التمليك شرح م. اللوح الآليات قائلا " يتم تخمين قيمة الأرض بواسطة لجنة التخمين، ويتم تخفيض قيمة الأرض المخصصة للمنتفع بنسبة 25% عن سعر التخمين الصادر من لجنة التخمين، ويدفع المنتفع لسلطة الأراضي ثمن الأرض بعد التخفيض في حساب أمانات خاصة بمشاريع الإسكان وذلك كالتالي : دفعة مقدمة قيمتها 20%من المبلغ المتبقي غير مستردة، يقسط باقي المبلغ على مدة أقصاها 10 سنوات من تاريخ الدفعة المقدمة ووفق ما تنظمه سلطة الأراضي، وتبرم سلطة الأراضي عقد بيع ابتدائي مع المنتفع وفقا لأحكام هذا القرار، وتقوم سلطة الأراضي بتسليم قطعة الأرض للمنتفع بعد إبرام العقد ودفع الدفعة المقدمة، في حال الدفع الفوري للأقساط المتبقية يتم تخفيض المبلغ المتبقي بنسبة 20% .

 

انشر عبر