شريط الأخبار

أزمة غاز طهي بغزة

09:41 - 05 حزيران / ديسمبر 2010

أزمة غاز طهي بغزة

فلسطين اليوم-غزة

أفضت جهود مشتركة بذلتها، مؤخراً، جمعية شركات محطات الوقود بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول إلى معالجة أزمة نقص غاز الطهي التي عانى منها قطاع غزة خلال الأسبوعين الأخيرين، إثر انخفاض حجم الكمية الواردة إلى نحو النصف مقارنة مع الكمية التي كانت ترد الشهر قبل الماضي.

وأشار محمود الشوا رئيس جمعية شركات محطات الوقود إلى أن أزمة نقص الغاز في أسواق غزة تعود إلى مطلع العام الحالي، منذ أن أغلق الجانب الإسرائيلي معبر الشجاعية "ناحل عوز" أمام دخول الوقود، وتم تحويل نقل هذه السلعة ومشتقاتها خاصة من غاز الطهي إلى معبر كرم أبو سالم الذي ما زال يفتقر للبنية التحتية اللازمة لتزويد القطاع بما يحتاجه من غاز الطهي.

وأوضح الشوا في حديث لـ"الأيام" أن الجمعية طالبت منذ ذلك الحين الجانب الإسرائيلي بإقامة مستودعات لتخزين الغاز والبترول في معبر كرم أبو سالم وتهيئة المعبر لتزويد غزة بالكميات اللازمة من هاتين السلعتين، لافتاً إلى أن احتياجات القطاع من غاز الطهي تقدر يومياً بنحو 230 طناً.

وبين الشوا أن ما تم إدخاله من الغاز خلال الأسابيع الماضية يقدر يومياً بنحو 80 طناً يومياً، في حين أن معدل الكمية الواردة يومياً كانت في الشهر قبل الماضي تقدر بنحو 180 طناً يومياً الأمر الذي أدى إلى نفاد المخزون كلياً لدى محطات الغاز خلال الأسبوعين الماضيين واضطرار بعض المحطات إلى التوقف عن العمل كلياً.

ونوه الشوا إلى أنه طالب رئيس الهيئة العامة للبترول أمين بشير بالتدخل لحل هذه المشكلة، مبيناً أن الهيئة استجابت وتدخلت في هذا الأمر حيث تم تزويد القطاع في نهاية الأسبوع الماضي بحمولة 7 شاحنات من الغاز (نحو 140 طناً).

وشدد الشوا على أهمية تزويد القطاع بحد أدنى من الغاز ما حمولته 10 شاحنات كي يتم تجاوز هذه الأزمة، حيث أن ما هو متوفر حالياً يكفي لتشغيل المحطات لعدة ساعات.

وبين في هذا السياق أن لدى معبر الشجاعية القدرة على تخزين 1350 طناً من الغاز، في حين أنه لا يتوفر في معبر كرم أبو سالم أي مستودع لتخزين أي صنف من أصناف الوقود.

وطالب الشوا الجانب الإسرائيلي بإدخال صهاريج لتخزين الغاز بما يضمن الحفاظ على توفير مخزون لدى المحطات، موضحاً أن هذا الطلب سيتم مناقشته غداً خلال اجتماع ستعقده الهيئة في رام الله بهدف بحث الحلول الممكنة لمعالجة أزمة نقص الغاز في قطاع غزة.

وشدد على أهمية التزام الجانب الإسرائيلي بتزويد القطاع باحتياجاته من غاز الطهي، مؤكداً أهمية ما أبداه بشير من التزامات تجاه العمل على تزويد القطاع باحتياجاته من الغاز والبدء اعتباراً من الأسبوع الحالي بزيادة كمية الغاز الواردة إلى غزة، علماً أن الكمية الأخيرة التي وصلت إلى غزة الخميس الماضي من غاز الطهي بلغت نحو 139 طناً، في ظل أن معبر كرم أبو سالم لا يعمل خلال يومي الجمعة والسبت.

انشر عبر