شريط الأخبار

وصول 19 طائرة أجنبية لإنقاذ الاحتلال والنيران كما هي

08:58 - 05 حزيران / ديسمبر 2010

وصول 19 طائرة أجنبية لإنقاذ الاحتلال والنيران كما هي

فلسطين اليوم-وكالات

من المتوقّع أن يصل عدد الطّائرات الأجنبية العاملة على إخماد حرائق الكرمل غدا الأحد، 19 طائرة من مختلف دول العالم.

هذا وقرّرت الحكومة الاسرائيليّة، وبتوجيه من رئيسها، بنيامين نتنياهو، استئجار طائرة "سوبر تانكر"، المملوكة لشركة Ever الأمريكية الخاصّة، وهي من نوع "بوينغ 747"، وذلك بعد استعانتها بالطائرات الروسية الضخمة من "إليوشين 76" لإخماد الحرائق الضّخمة المندلعة في جبال الكرمل منذ الخميس.

ويمكن للطّائرة الأمريكية الضخمة أن تحمل في الوقت نفسه 80 ألف لتر من المياه، وهي كميّة تعادل 16 ضعفًا من كميات المياه التي تستطيع أن تحملها طائرات الإطفاء من الحجم المتوسّط.

هذا وقام عدد من الدّول المجاورة والصّديقة لإسرائيل بإرسال طائرات للمساعدة في إخماد النيران، وذلك بعد أن توجهت لها الحكومة الاسرائيلية التي بدت أجهزة الإطفاء والأمن التابعة لها عاجزة ع السيطرة على الحريق لشحّ إمكانياتها.

وبلغ عدد الطائرات العاملة في منطقة الكرمل خلال اليوم العشر طائرات، إضافة إلى 3 طائرات هيلوكوبتر، وقد وصلت أربع طائرات من اليونان، وواحدة من قبرص، وطائرتان من تركيا، وطائرتان أخريان من روسيا، وطائرة من فرنسا، أما طائرات الهيلوكوبتر فاثنتان من بريطانيا، وواحدة من قبرص.

هذا ويتوقّع أن تصل تسع طائرات يوم غد، خمس من إسبانيا، وثلاث طائرات من الولايات المتحدة، وواحدة من ألمانيا.

بالإضافة إلى طائرتي الإليوشين وطائرة B200، أرسلت روسيا 22 خبيرًا جويّا وخبراء حرائق.

وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قد صرّح لوسائل الاعلام صباح اليوم، بأنّ المعركة الجويّة على النّيران هي التي ستؤدّي إلى إخمادها، وذلك في إشارة إلى الجهود التي تبذلها حكومته لتجنيد طائرات من الدول الأجنبية.

انشر عبر