خبر نهائي مرتقب بين السعودية والكويت وتثبيت خليجي 21 في العراق

الساعة 05:00 م|04 ديسمبر 2010

 

 

 

عدن/ تتكرر المواجهة بين منتخبي السعودية والكويت في "كلاسيكو" الخليج الأحد في المباراة النهائية لدورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم في اليمن.

 

والتقى المنتخبان في الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الأولى وتعادلا سلباً في مباراة مثيرة خصوصاً في الدقيقة قبل الأخيرة.

 

فقد حصل "الأخضر" على فرصة ذهبية لانتزاع النقاط الثلاث حين احتسب الحكم الياباني كينجي اوغايا ركلة جزاء قبل النهاية بدقيقتين اثر هجمة شهدت عدة نقلات حيث وصلت الكرة إلى قائده محمد الشلهوب داخل المنطقة فحضرها إلى تيسير الجاسم لكنه تعرض إلى شد في قميصه من المدافع محمد راشد.

 

ونفذ الشلهوب الركلة بيسراه مرسلاً الكرة إلى الجهة اليمنى لقائد "الأزرق" الحارس نواف الخالدي الذي تألق في الانقضاض عليها منقذا مرماه من هدف محقق في الدقيقة الأخيرة.

 

إنجازات المنتخبين

 

مواجهات المنتخبين السعودي والكويتي تشكل "دربي" الكرة الخليجية نظراً للتنافس الكبير بينهما منذ سنوات عدة، فضلاً عما حققه المنتخبان من إنجازات كبرى على الصعيدين الخليجي والقاري والعالمي أبرزها نجاحهما في بلوغ المونديال، "الأخضر" أربع مرات أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، و"الأزرق" مرة واحدة عام 1982.

 

كما توج المنتخب السعودي بطلاً للقارة الآسيوية ثلاث مرات أعوام 1984 و1988 و1996 ووصل إلى النهائي ثلاث مرات أخرى أعوام 1992 و2000 و2007، وحصل المنتخب الكويتي على اللقب الآسيوي مرة واحدة عام 1980.

 

على الصعيد الخليجي، يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي بعدد الألقاب (9)، مقابل ثلاثة لنظيره السعودي أعوام 1994 و2002 و2003، لكنهما ابتعدا عن الألقاب في الدورات الثلاث السابقة التي ذهبت إلى قطر والإمارات وعمان على التوالي.

 

التقى المنتخبان 18 مرة في دورات الخليج حتى الآن، ويتفوق الكويتي بسبعة انتصارات مقابل 4 للسعودي، في حين كان التعادل سيد الموقف في سبع مباريات.

 

لم تشارك السعودية في الدورة العاشرة في الكويت عام 1990، ولم يلتق المنتخبان في الدورة الثامنة عشرة في الإمارات عام 2007.

 

بيسيرو اجتاز الأصعب

 

مدرب المنتخب السعودي البرتغالي جوزيه بيسيرو اجتاز محطات صعبة حتى الآن، فبعد الانتقادات التي واجهته لعدم استدعاء عدد كبير من اللاعبين الأساسيين إلى التشكيلة واختيار عناصر شابة تشارك في دورات الخليج للمرة الأولى، قاد "الأخضر" إلى المباراة النهائية وبات على بعد محطة واحدة من اللقب قبل المشاركة في نهائيات كأس آسيا في قطر الشهر المقبل.

 

واعتمد بيسيرو على خبرة أسامة المولد ومحمد الشلهوب وتيسير الجاسم وعساف القرني، وحيوية مهند عسيري ومشعل السعيد وسلطان النمري وغيرهم من العناصر الواعدة، لدرجة انه اعترف "بصعوبة مهمته لاحقا عند اختيار تشكيلة كأس آسيا"، إذ يعتبر ان العديد من اللاعبين الحاليين سيشاركون في البطولة الأسيوية.

 

واللاعبون الغائبون هم : وليد عبدالله واسامة هوساوي ومناف ابو شقير وحمد المنتشري وعبده واحمد عطيف ونايف هزازي وناصر الشمراني وسعود كريري، فضلا عن ياسر القحطاني المصاب.

 

بدأ المنتخب السعودي مشواره في "خليجي 20" بفوز كبير على صاحب الأرض برباعية نظيفة، ثم حال نظيره الكويتي دون تحقيقه الفوز الثاني بتعادلهما سلبا في الجولة الثانية.

 

كانت الدقائق الأخيرة من مباراته مع المنتخب القطري في الجولة الثالثة المؤهلة إلى نصف النهائي قمة في الإثارة، فالتعادل كان كافياً للسعودية للتأهل، لكن "العنابي" حاول الفوز فخطف هدفاً في الدقيقة 84 عبر ابراهيم الغانم وضعه لدقائق في دور الأربعة.

 

وفي حين كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، تدخل المدافع القطري حامد شامي لإبعاد كرة فوضعها عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده مانحاً السعوديين التعادل وبطاقة التأهل.

 

وفي نصف النهائي، تغلبت السعودية على الإمارات بهدف لأحمد عباس.

 

تألق العنزي

 

في المقابل، نجح المدرب الصربي غوران توفيدزيتش في اجتياز العقبة تلو الأخرى في هذه البطولة وصولاً إلى المباراة النهائية.

 

يذكر أن منتخب الكويت كان أحرز لقبه الأول منذ عام 1998 بقيادة توفيدزيتش وذلك حين توج بطلاً لدورة غرب أسيا في الأردن بفوزه على نظيره الإيراني في النهائي قبل نحو شهرين.

 

وفي "خليجي 20"، خرج منتخب الكويت فائزاً على نظيره القطري في مباراته الأولى 1-صفر، ثم تعادل مع السعودية صفر-صفر قبل أن يهزم اليمن بثلاثية نظيفة ويتصدر المجموعة الأولى.

 

وفي نصف النهائي أخرج نظيره العراقي بطل آسيا بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

 

ويعول المدرب الكويتي على مجموعة من العناصر البارزة ويأتي في مقدمتهم الجناح فهد العنزي الذي يعد أبرز اكتشافات الدورة، فبخلاف ترشيحه لجائزة أفضل لاعب فيها نظراً لتألقه اللافت حتى الآن، فإنه أصبح محط أنظار العديد من الأندية خصوصاً في السعودية، كما تردد اهتمام نادي بارتيزان بلغراد به.

 

ويشارك في النهائي بدر المطوع متصدر ترتيب الهدافين في البطولة حتى الآن برصيد ثلاثة أهداف بالتساوي مع العراقي علاء عبد الزهرة، وذلك بعد أن غاب عن مواجهة المنتخبين في الدور الأول لحضوره جوائز الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور إذ كان من المرشحين لجائزة أفضل لاعب قاري لعام 2010.

 

وتزخر التشكيلة الكويتية أيضاً بلاعبين جيدين أمثال الحارس نواف الخالدي ومساعد ندا وجراح العتيقي وطلال العامر وعبد العزيز المشعان ويوسف ناصر.

 

تثبيت إقامة خليجي 21 في العراق

 

قرر رؤساء اتحادات كرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن في مؤتمرهم العام اليوم السبت في عدن تثبيت إقامة كأس الخليج الحادية والعشرين في مدينة البصرة في العراق.

 

وقرر هؤلاء أيضاً منح العراق مهلة عام يبدأ من الآن للاستعداد من جميع النواحي على أن تقوم لجنة تفتيشية بزيارة البصرة كل 3 اشهر للاطمئنان على الاستعدادات وخاصة النواحي الأمنية.

 

وتقرر أن تكون البحرين البلد المنظم البديل في حال عدم قدرة العراق على الاستضافة، وقد طلب الاتحاد البحريني خلال الاجتماع أن يتم إقرار إقامة البطولة ببلاده قبل عام ونصف العام حتى يستعد جيداً لذلك.

 

وأقر الاجتماع إقامة البطولة في الأعوام الفردية اعتبارا من 2013 مع ترك توقيت إقامتها للدولة المنظمة وبشكل لا يتعارض مع البطولات الأخرى.

 

كما تقرر مشاركة طاقم تحكيمي كامل من كل دولة اعتبارا من الدورة القادمة.

 

وهنأ رؤساء الاتحادات خلال اجتماعهم قطر بفوزها بشرف تنظيم مونديال 2022 وتمنوا لها التوفيق في التنظيم والاستضافة.