شريط الأخبار

ليبرمان : " يجب شطب كلمة تجميد من مصطلحاتنا"

02:42 - 01 تموز / ديسمبر 2010

ليبرمان : " يجب شطب كلمة تجميد من مصطلحاتنا"

فلسطين اليوم _ وكالات

اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الأربعاء انه "يجب شطب كلمة تجميد" الاستيطان من المصطلحات الإسرائيلية، مؤكدا مجددا معارضته للتجميد الجديد لأعمال البناء في الضفة الغربية الذي تدعو إليه الولايات المتحدة.

 

وقال ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" للإذاعة العامة "اعتقد كما يعتقد كثيرون انه لن يكون هناك تجميد إضافي, يجب شطب كلمة تجميد من مصطلحاتنا".

 

وأضاف الوزير "رأينا نتيجة التجميد السابق لـ10 أشهر, لم يسمح بإحداث خرق في المفاوضات". وتابع أن "هناك إجماعا اكبر يفيد بأنه من المستحيل التوصل إلى اتفاق سلام نهائي خلال عام".

وأوضح انه "من الأفضل التوصل إلى اتفاقات انتقالية على الأجل البعيد".

 

وتطالب الولايات المتحدة بتجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لثلاثة أشهر لتحريك المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين التي يفترض أن تفضي إلى اتفاق-اطار للسلام خلال عام.

 

 

وعلقت المفاوضات التي أعيد تحريكها في الثاني من أيلول (سبتمبر) بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء فترة تجميد الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية لـ10 أشهر, ولم تفض هذه المفاوضات إلى أي تقدم.

 

ويطالب الفلسطينيون قبل استئناف المفاوضات بتجميد جديد للاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية.

 

ومن الجدير بالذكر أنه خلال لقاء الشهر الماضي مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وافق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على مبدأ تمديد التجميد 90 يوما مقابل تدابير دعم أميركية للخطط الأمنية والدبلوماسية.

 

لكن نتانياهو طلب من الولايات المتحدة ان تفصل هذه الوعود خطيا قبل رفعها إلى الحكومة الأمنية الإسرائيلية للتصويت عليها.

 

 

انشر عبر