شريط الأخبار

جديد ويكيليكس.. علاقات ليفني السرية مع دولة الامارات العربية

08:38 - 30 تموز / نوفمبر 2010

جديد ويكيليكس.. علاقات ليفني السرية مع دولة الامارات العربية

فلسطين اليوم – وكالات

أوضحت صحيفة هآرتس اليوم أن العديد من المواضيع الخاصة بالعلاقات الإسرائيلية بدأت تتكشف فحواها في أعقاب "الوثائق السرية" التي نشر موقع "ويكليليكس" .

 

وكشفت الصحيفة عن تتضمن الوثائق لمعلومات عن طبيعة العلاقات الخاصة التي جمعت بين إسرائيل ودولة  الأمارات العربية بشكل عام، والعلاقات التي جمعت بين "تسيبي ليفني" وزيرة الخارجية الإسرائيلية سابقاً ونظيرها الإماراتي الشيخ "عبد الله بن زايد".

 

وتجلى ذلك _حسب الصحيفة_ من خلال الرسالة التي بعثها المستشار السياسي في السفارة الأمريكية في تل أبيب "مارك سيرس" في 16 مارس عام 2009، تضمنت فحو اللقاء الذي جمعه مع رئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية "يعقوب هداس".

 

وجاء في الرسالة أن "هداس" أطلعه على طبيعة العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربي وخاصة دولة الإمارات المتحدة، بالإضافة إلى فتح وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبد الله" علاقات شخصية جيدة مع وزيرة الخارجية "ليفني"، وأخبره "أنهم في دولة الإمارات غير مستعدين لان تكون هذه العلاقة على الملأ".

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه ليس هناك علاقات دبلوماسية رسمية تجمع بين إسرائيل والإمارات ولكن الرسالة كشفت الحوار السري والمتواصل الذي كان بين (الدولتين) خلال ولاية حكومة " ايهود اولمرت" ، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية هي المسئولة عن إدارة معظم العلاقات مع دول الخليج العربي.

 

وأشارت الصحيفة نقلاً عن أخبار مختلفة، أن رئيس الموساد "مئير داغان"  كان هو المسؤول عن إدارة العلاقات مع السعودية في الأعوام الأخيرة، كما ذكرت أن جزء من الرسالة تتطرق إلى العلاقات الإسرائيلية مع قطر والتي قطعت قبل عدة أشهر بسبب الحرب على قطاع غزة.

 

وأوضح هداس، "أن هناك مؤشرات ايجابية للضغط على قطر من أجل تجديد علاقاتها مع إسرائيل"، مضيفاً "إن إسرائيل ومصر لا تسمح للمثليين القطرين بالدخول إلى قطاع غزة أو نقل أي مساعدات".

 

ولفت هداس إلى أنه دُعي من قبل القطرين للحديث في الدوحة من أجل مناقشة موضوع فتح المثلية الإسرائيلية في قطر من جديد.

انشر عبر