شريط الأخبار

تركيا تعتزم سن قانون يمنع الإسرائيليين من تملك الأراضي

08:02 - 29 تشرين أول / نوفمبر 2010

تركيا تعتزم سن قانون يمنع الإسرائيليين من تملك الأراضي

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة "ميليت التركية" بأن العمل جارٍ على سن قانون من شأنه تخفيف القيود على شراء الأراضي التركية ويستهدف جذب المستثمرين الأجانب، لكنه يمنع بيع الأراضي لليونانيين والإسرائيليين.

 

ويمنح القانون الأفضلية للإيرانيين والسوريين والسعوديين من خلال استثنائهم من أية قيود.

 

ويقول تقرير الصحيفة الذي نشرته أمس، انه وفقا للقانون الجديد لم يعُد بمقدور الإسرائيليين شراء الأراضي في تركيا ولن يسمح لهم بمواصلة استئجار الشقق.

 

وفي حال تمرير القانون، سيسمح لمواطني ايران والسعودية وسوريا بمواصلة شراء الأراضي التي يختارونها.

 

وتبعا للصحيفة، فإن مكتب رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان اصدر أوامره لوزير الإسكان والبنية التحتية لتسهيل شروط شراء الأراضي من قبل الأجانب لغرض الاستثمارات الأجنبية.

 

بيد انه في الوقت الذي سيكون فيه متاحا لجميع المواطنين في العالم شراء الأراضي التركية من خلال عرض جوازات سفرهم، فإن حملة الجنسيتين اليونانية والإسرائيلية سيحرمون من ذلك.

 

وفي خطوة إضافية باتجاه إيران وحلفائها، فإن القانون يحدد كمية الأراضي التي يمكن شراؤها من قبل حملة أية جنسية باستثناء حملة الجنسيات الإيرانية والسورية والسعودية الذين سيكون بوسعهم شراء ما يقدرون على شرائه من الأراضي التركية.

 

وتقول الصحيفة ان القانون كان قيد الإعداد منذ مدة، ويتوقع ان يمرر في البرلمان عبر عملية سريعة.

 

وقالت إسرائيلية لها خلفية تركية وتمتاز بعلاقاتها مع المصادر الرسمية في تركيا، لموقع صحيفة يديعوت احرونوت: "أن الكثير من الإسرائيليين اشتروا في الماضي أراضي تركية قبيل بدء تدهور العلاقات بين الجانبين".

 

وأضافت "الكثير من الإسرائيليين تقدموا بطلبات إلى السفارة التركية في إسرائيل لشراء أراض لإقامة مواقع سياحية إسرائيلية عليها".

 

وتابعت: "قبيل فتور العلاقات بين الجانبين، كان يقال للإسرائيليين أن بإمكانهم شراء أراض شريطة أن لا تكون قريبة من القواعد العسكرية أو مخصصة للأراضي الزراعية".

انشر عبر