شريط الأخبار

21 منظمة غير حكومية تطالب بتحرك دولي لرفع الحصار عن غزة

06:21 - 29 حزيران / نوفمبر 2010

21 منظمة غير حكومية تطالب بتحرك دولي لرفع الحصار عن غزة

فلسطين اليوم – وكالات

دعت 21 منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان إلى "تحرك دولي جديد لضمان رفع الحصار بشكل فوري وغير مشروط وتام" عن قطاع غزة، في تقرير ينشر الثلاثاء.

 

وأعلنت المنظمات في التقرير الصادر بعنوان "تبدد الآمال - مواصلة الحصار على غزة" ان "الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتخفيف الحصار غير الشرعي المفروض على غزة تحت الضغوط الدولية الشديدة لم تغير شيئا في مصير السكان المدنيين".

 

ورأت المنظمات وبينها منظمة العفو الدولي والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمجلس النرويجي اللاجئين ان "الأسرة الدولية خففت من ضغوطها على إسرائيل، لكن ما نفذ لرفع القيود بشكل فاعل عن الحياة اليومية لـ1.5 مليون فلسطيني ضئيل جدا".

 

وقامت سلطات الاحتلال بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة اثر خضوعها لضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة اتراك في هجوم شنته بحريتها في 31 ايار (مايو) على اسطول مساعدات إنسانية كان يريد كسر الحصار عن غزة.

 

و يدعي الاحتلال انه يسمح بدخول جميع المنتجات الى غزة باستثناء الاسلحة والسلع التي يمكن استخدامها عسكريا، غير انه لا يزال تفرض قيودا على حركة تنقل الأشخاص ويمنع خروج الصادرات من غزة.

 

وتأخذ المنظمات غير الحكومية على إسرائيل عدم تسريع عمليات استيراد مواد البناء بشكل كاف منذ ذلك الحين، مشيرة الى انها لم تلحظ "اي تأثير على الصادرات" ولم ترصد سوى "تقدم ضعيف" في ما يتعلق بتنقل الاشخاص.

 

ووجه هذا النداء بعدما أعلن مسؤول عسكري الخميس لوكالة فرانس برس ان اسرائيل تستعد للسماح بالتصدير انطلاقا من قطاع غزة العام المقبل "شرط الا تشكل المنتجات تهديدا للأمن"، على ان تشرف السلطة الفلسطينية على البضائع.

 

واضاف ان اسرائيل سترفع عدد الشاحنات التي يسمح بمرورها يوميا في الاتجاهين من 250 الى 400 شاحنة.

 

 

 

انشر عبر