شريط الأخبار

وثائق يكشفها موقع ويكليكس حول قصف المفاعل الذري السوري

06:03 - 29 كانون أول / نوفمبر 2010


وثائق يكشفها موقع ويكليكس حول قصف المفاعل الذري السوري

ترجمة فلسطين اليوم

كشف موقع ويكليكس الأمريكي عن وثيقة تضمنت حوارا جري في يوليو 2007 بين رئيس الموساد الأسبق مئير دغان ومستشار الأمن القومي الامريكي ) برنسس برغوس تاونسند) حيث جرى النقاش حول قصف المفاعل الذري السوري في دير الزور

 

و حسب موقع صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، فقد قال دغان للمستشار الأمريكي لن نقصف المفاعل وأضاف دغان قائلا " سوريا تتوقع من إسرائيل هجوما في الصيف، ولذلك قام الجيش السوري برفع حالة التأهب علي الرغم من ان إسرائيل لم تخطط لمهاجمة سوريا.

 

 وأضاف دغان قائلا: "كان من المتوقع ان ترد سوريا برد صغير، الأمر الذي كان من شأنه تصعيد الوضع الأمني بين سوريا وإسرائيل".

 

كما بحث دغان مع الأمريكيين في العقوبات ضد إيران و ما يسمى بـ "الإسلام الراديكالي" في تركيا الذي يكتسب قوة يوما بعد يوم.

 

وحسب الوثيقة التي كشفها موقع ويكليكس، فخلال لقاءه بالمستشار الأمريكي برنسس قبل 3 أعوام قال دغان " أن الحلف الاستراتيجي بين دمشق وطهران وحزب الله بقي على ما هو ولم يتغير، وأن الرئيس السوري بشار الأسد يعتقد بان تلك السياسة هي سياسة ناجعة وصحيحة.

 

وقال دغان للأمريكيين: " هناك اعتقادا بأنه يمكن من خلاله الفصل بين سوريا وإيران وهذا هو المفتاح لإضعاف حزب الله ولكن العكس هو الصحيح بل يجب تطبيق كامل لقرار الأمم المتحدة وزيادة الجهود لتجريد حزب الله من سلاحه.

 

 وحسب أقوال دغان " فإن تطبيق قرار الأمم المتحدة سيكون بمثابة ضغوط على بشار الأسد الذي يخشى من اتهامه باغتيال رفيق الحريري، فتطبيق قرار الأمم المتحدة يكفي لإخافة سوريا لدفعها للابتعاد عن إيران نحو الجامعة العربية

 

 

انشر عبر