شريط الأخبار

نتنياهو: وثائق "ويكيليكس" لم تضر إسرائيل

05:08 - 29 حزيران / نوفمبر 2010

نتنياهو: وثائق "ويكيليكس" لم تضر إسرائيل

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لم تتضرر من نشر موقع "ويكليكس" لوثائق سرية.

 

وقال نتنياهو اليوم الإثنين في تل الربيع "تل أبيب" : "لا أعتقد أن أي ضرر يلحق بإسرائيل من هذا الأمر". ولكن نتنياهو توقع في الوقت نفسه أن تصبح الفترة المقبلة أكثر صعوبة على الصحافيين والدبلوماسيين، موضحا أن الدبلوماسيين سيتحلون بالمزيد من الحرص في المستقبل وسيعقدون المقابلات السرية على نطاق أضيق.

 

وأضاف نتنياهو :"ترتفع درجة خطورة تسرب المعلومات من أي اجتماع يشارك فيه أكثر من ثلاثة أشخاص" موضحا أن الكشف عن وثائق سرية عبر "ويكيليكس" يحمل أهمية أكبر بالنسبة للـ"دول غير الديمقراطية" مما يحمله بالنسبة لإسرائيل.

 

وأكد نتنياهو: "في المجتمعات المفتوحة مثل مجتمعنا لا يوجد فرق كبير بين ما يقال في السر وما يقال في العلن"، مشيرا إلى أن العكس هو الصحيح بالنسبة للمجتمعات غير الحرة ولا سيما في الشرق الأوسط.

 

وتعقيبا على التقارير التي كشف عنها "ويكيليكس" والتي تقول إن إسرائيل حثت على شن هجوم عسكري ضد إيران قال نتنياهو: "للمرة الأولى في التاريخ يوجد اتفاق في المنطقة على أن إيران وتسلحها هو التهديد الرئيسي".

 

ورا على ما نشره "ويكيليكس" من تصريحات منسوبة للرئيس المصري حسني مبارك وصف فيها نتنياهو بأنه "ذكي ووسيم ولكنه لا يفي بوعوده" قال نتنياهو مداعبا: "سأجيبكم كشخص أكثر ذكاء ووسامة..مبارك أحد أهم القادة في المنطقة وهو شريكنا في مساعي السلام".

 

وحول إمكانية استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين قال نتنياهو إن المحادثات تتواصل مع الجانب الأميركي.

انشر عبر