شريط الأخبار

درس توضيحي استعدادا لاختبار الـ"TIMSS" الدولي

11:04 - 29 كانون أول / نوفمبر 2010


درس توضيحي استعدادا لاختبار الـ"TIMSS" الدولي

فلسطين اليوم-غزة

ضمن استعداداتها المتواصلة لاختبار  الـ"TIMSS" الدولي، عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم، درسا توضيحيا بعنوان "الروابط بين الذرات"، وذلك بمدرسة أبو تمام  الأساسية "أ" للبنات.

وحضر الدرس الذي نفذته  المعلمة هنادي بشير السحار، كل من أ.موسى شهاب النائب الفني، وأ.عبد العزيز فارس رئيس قسم الإشراف التربوي، وأ.فوزي غزال مشرف الأحياء، وأ.إياد النبيه مشرف الكيمياء، وأ.رحاب عطا الله مديرة المدرسة، ووفد من وزارة التربية والتعليم العالي من المختصين في مبحث العلوم، إلى جانب معلمي ومعلمات الصف الثامن في مبحث العلوم.

وأشارت المعلمة السحار خلال الدرس الذي تميز بوضوح العرض، إلى  وجود أربع أنواع مختلفة من الترابط الكيميائي تستخدم لتصنيف أنواع التفاعلات الذرية، وهذه التصنيفات يتم تعريفها بواسطة التوزيع الالكتروني ومستويات الطاقة.

وفيما يتعلق بالرابطة المشتركة "التساهمية" أوضحت السحار أنها تنشأ بين ذرتين لا تميلان لفقد الالكترونات، حيث تتكون الرابطة عادة بين عناصر يمين الجدول الدوري  "اللافلزات" ويتم الارتباط عن طريق التشارك بين الذرتين بزوج أو أكثر  من الالكترونات. مشيرة إلى أن الرابطة "التساهمية" تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي، رابطة تساهمية أحادية  تنشأ عن المشاركة بين الذرتين بزوج من الالكترونات، ورابطة تساهمية ثنائية وتنشأ عن المشاركة بين الذرتين بزوجين من  الالكترونات، ورابطة تساهمية ثلاثية وتنشأ عن المشاركة بين الذرتين بثلاث أزواج من  الالكترونات.

وشهد الدرس تفاعلا كبيرا من قبل الطالبات، ما يشير إلى درجة الاستيعاب العالية التي يتمتعن بها، فيما أشاد الحضور من مشرفين ومعلمين بالأداء المتميز الذي قدمته المعلمة السحار خلال شرحها وتبسيطها للمادة العلمية من خلال استخدام كافة الوسائل الإيضاحية العلمية الحديثة في توصيل الفكرة.

 

جدير بالذكر أن الهدف من عقد هذا الدرس هو تجهيز الطالبات لاختبار الـ"TIMSS" الدولي المزمع إجراؤه في أبريل 2011م، والذي تشارك فيه فلسطين، بهدف قياس مستوى الطالبات في مادتي العلوم والرياضيات على مستوى العالم، حيث يعقد مرة كل أربع سنوات. 

انشر عبر