شريط الأخبار

زهور وتوت غزة في طريقها لأوروبا

08:37 - 29 تموز / نوفمبر 2010

زهور وتوت غزة في طريقها لأوروبا

فلسطين اليوم-غزة

سمح الجانب الصهيوني، أمس، بتصدير الشحنة الأولى من المحاصيل التصديرية (التوت الأرضي والزهور) إلى السوق الأوروبية عبر معبر كرم أبو سالم.

وهذه المرة الأولى منذ أربع سنوات التي يعمل فيها على تصدير هذين المنتجين في الموعد المحدد لبداية موسم الإنتاج استجابة لتدخل أوروبي قادته السفارة الهولندية لدى تل أبيب كون حكومتها تدعم وتمول زراعة مئات الدونمات من المحاصيل التصديرية.

وأعلن محمد زويد مسؤول التسويق في مشروع تطوير المحاصيل التصديرية الذي تموله الحكومة الهولندية بنحو 2,5 مليون دولار أنه تم، أمس، تصدير نحو 2,4 طن من التوت الأرضي (الفراوالة) و125 ألف زهرة إلى الأسواق الأوروبية كشحنة أولى، حيث من المتوقع تصدير الشحنة الثانية يوم غد.

وكان قائمون على قطاع المحاصيل التصديرية في غزة ومسؤولون إسرائيليون عن شؤون تصدير المنتجات الزراعية توصلوا خلال اجتماع ضم الطرفين في معبر بيت حانون "إيرز" وبحضور ممثل عن السفارة الهولندية لدى تل أبيب، إلى اتفاق قضى البدء بتصدير أول شحنة من التوت الأرضي اعتبارا من يوم أمس "الأحد".

ويستمر موسم تصدير التوت الأرضي حتى نهاية شهر شباط المقبل فيما سيستمر تصدير الزهور حتى شهر أيار المقبل، أما تصدير الخضار فلم يبد الجانب الإسرائيلي بعد موافقته عليها، سواء المخصصة للسوق الأوروبية أو للسوق الإسرائيلية وأسواق الضفة الغربية.

ويأتي تصدير التوت الأرضي والزهور وسط تفاؤل المزارعين والجمعيات الزراعية بأن يحقق الموسم التصديري الحالي أرباحاً مجزية للمزارعين سيما أن منتجات المحاصيل الزراعية لقطاع غزة تنضج مبكراً وتصل للأسواق الأوروبية قبل العديد من منتجات الدول التي تزرع المحاصيل ذاتها.

 

 

انشر عبر