شريط الأخبار

بالصور.. رائحة الأمل تفوح من صادرات الفراولة في غزة

08:11 - 28 حزيران / نوفمبر 2010

 

رائحة الأمل تفوح من صادرات الفراولة في غزة

فلسطين اليوم-وكالات

غزة- استيقظ عمال المزارع في غزة فجر الأحد تحيط بهم رائحة أطنان الفراولة (الفريز) المعلبة ليشهدوا بدء أنشطة التصدير إلى أوروبا والتي يأملون أن تكون نواة لتوسع أكبر لتجارتهم.

وتحمل الصناديق التي تضم عبوات فراولة معدة بعناية تزن كل منها 250 جراما بطاقات تحمل اسم الفاكهة باللغات الانجليزية والفرنسية والالمانية. ويأمل سكان غزة أن يصدروا ألف طن إلى أوروبا مع تخفيف إسرائيل الحصار المفروض على القطاع جزئيا الأسبوع الحالي.

 

وقال رائد فتوح مسؤول تنسيق إمداد البضائع من "إسرائيل" إلى غزة "يوم الأحد سنقوم بتصدير شاحنتين من الفراولة على صعيد التجربة وعدد الشاحنات سيزيد إلى عشر شاحنات في اليوم إلى أن يتم تصدير كامل الشحنة".

 

وذكر أحمد الشافعي رئيس جمعية غزة التعاونية للتوت الأرضي إن الانتاج الفلسطيني سيصل إلى هولندا أولا ثم يصدر إلى بلجيكا وفرنسا.

 

وقال "نحن جاهزون. منتجنا من التوت الأرضي يطابق المواصفات العالمية لجلوبال جاب". ويهدف مشروع جلوبال جاب لتحسين قدرة المزارعين على زراعة محصول وفق المعايير العالمية.

 

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ عام 2007 لتضييق الخناق على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع منذ ثلاثة أعوام.

 

 

انشر عبر