شريط الأخبار

بدء انتخابات مجلس الشعب المصري

08:46 - 28 حزيران / نوفمبر 2010

بدء انتخابات مجلس الشعب المصري

فلسطين اليوم- وكالات

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح الأحد أمام ملايين الناخبين المصريين  لاختيار نواب مجلس الشعب في الدورة البرلمانية الجديدة لترشيح 508 نائباً، منهم 64 مقعداً للمرأة، من بين 4686 مرشحاً ومرشحة.

وقالت وسائل إعلامية، أن الوضع مازال هادئا في أغلب مراكز الاقتراع ونسبة الإقبال ضعيفة ، فيما يتوقع أن تزيد بعد ساعات قليلة .

ووفقاً لتقرير صادر عن المركز المصري لحقوق الإنسان فإن "الحكومة أقرت بعملية رقابة المجتمع المدني على الانتخابات من خلال الإصرار على متابعة العملية الانتخابية عن بعد، وليس مراقبتها داخل اللجان، والاكتفاء فقط بمتابعة ما يحدث في الخارج من خلال إضافة كلمة "متابعة" وليس "مراقبة" على  بطاقة هوية المراقبين.

الأمر الذي يعني عدم التمكن من القيام بالمراقبة الفعلية، خاصة وأن اللجنة العامة للانتخابات تحظر على المراقب توجيه أي أسئلة إلى رئيس اللجنة  الرئيسية. مما يعد مؤشراً على تنصل الحكومة من وعودها بنزاهة الانتخابات، بل وإيذانا بالتزوير.

ورصدت اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات، و هي ائتلاف يضم في عضويته 40 جمعية ومؤسسة أهلية ومركزاً حقوقياً برئاسة مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية، تمتع مرشحي الحزب الوطني بكل إمكانيات أجهزة الدولة والمؤسسات العامة والأبنية الحكومية والمدارس، في مقابل حرمان مرشحي المعارضة والمستقلين من الاستفادة منها، بل وتعرضهم للمضايقات والملاحقات من قبل الشرطة.

 

انشر عبر