شريط الأخبار

مصر والجزائر تتصارعان على لقب أفضل منتخب إفريقي

09:07 - 27 تموز / نوفمبر 2010

 

 

 

الجزائر/ اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مصر والجزائر وغانا للتنافس على جائزة أفضل منتخب إفريقي لسنة 2010.

 

وتم ترشيح المصري حسن شحاتة لجائزة أفضل مدرب إفريقي، والجزائري رياض بودبوز لجائزة فضل لاعب شاب، والصفاقسي التونسي والفتح الرباطي المغربي لجائزة أفضل نادٍ إفريقي.

 

وعلمت "العربية.نت" السبت 27-11-2010 من مصدر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن الهيئة الكروية الإفريقية قد وضعت قائمة بثلاث منتخبات للتصويت عليها من طرف لجنة فنية مختصة للتتويج بجائزة أفضل منتخب بإفريقيا لسنة 2010 ضمن جوائز" كاف اواردز" السنوية.

 

ويتعلق الأمر بمصر الفائزة بكأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2010، وغانا وصيف البطولة السابقة المتأهلة إلى الدور ربع النهائي لمونديال جنوب إفريقيا، والجزائر التي وصلت إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية والمشاركة في المونديال بعد 26 سنة من الغياب.

 

ومن جهة أخرى، يتنافس المدير الفني للمنتخب المصري، حسن شحاتة، للفوز بجائزة أفضل مدرب بإفريقيا لسنة 2010 مع كل من السنغالي لامين ندياي مدرب نادي مازيمبي الكونغولي المتوج بلقب الأندية الإفريقية، والصربي ميلوفان راجيفاتش الذي قاد منتخب غانا إلى المونديال الأخير.

 

ويمللك شحاتة أوفر الحظوظ للظفر بالجائزة بحكم قيادته منتخب الفراعنة في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي بأنغولا للتتويج باللقب الإفريقي لثالث مرة على التوالي.

 

وعن جائزة أفضل لاعب إفريقي شاب (أقل من 23 سنة) في السنة فقد وضع الكاف قائمة تضم لاعبي وسط الميدان الهجومي لكا من منتخب الجزائر، رياض بودبوز (سوشو الفرنسي)، والغاني كواديو أسامواه (اودينيزي الإيطالي)، ومهاجم منتخب النيجر (وليس نيجيريا)، وموسى معازو (بوردو الفرنسي).

 

أما عن جائزة أفضل نادٍ إفريقي لعام 2010 فسيتنافس عليها الفريقان العربيان، النادي الصفاقسي التونسي والفتح الرباطي المغربي اللذان سينشطان نهائي منافسة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالإضافة للمرشح الأكبر لنيل الجائزة نادي مازامبي (الكونغو الديمقراطية) المتوج أخيراً بلقب دوري أبطال إفريقيا للعام الثاني على التوالي.

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" قد اكتفى يوم السابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بالإعلان فقط عن قائمة اللاعبين العشرة المرشحين لجائزة أفصل لاعب في القارة، والتي ضمت أسماء ثلاثة لاعبين عرب، ويتعلق الأمر بكل من المصريين أحمد حسن ومحمد ناجي "جدو" (الأهلي المصري)، والجزائري مجيد بوقرة (غلاسو ريغرز الأسكتلندي)، إلى جانب كل من الإيفواريين ديديه دروغبا وسالمون كالو (تشيلسي الإنكليزي) والكاميروني صامويل إيتو (إنتر ميلان الإيطالي) والغانيين أندري أيو (مرسيليا الفرنسي)، وكيفن برينس بواتينغ (ميلان الإيطالي) وأسامواه جيان (سندرلاند الانكليزي) والمالي سيدو كيتا (برشلونة الإسباني).

 

كما أعلن الكاف في نفس ذلك اليوم عن قائمة بخمسة لاعبين، بينهم ثلاثة عرب للتنافس على جائزة أفضل لاعب محلي في القارة الإفريقية، وهم المصريان أحمد حسن ومحمد ناجي "جدو"، والتونسي أسامة الدراجي (الترجي التونسي) والنيجيري مايكل إينرامو (الترجي التونسي) والكونغولي الان كاليوتوكا ديوكو (مازيمبي الكونغولي).

 

ومن المقرر أن يكشف "الكاف" عن أسماء الفائزين في كل فئة بعد تصويت يشارك فيه مدربو المنتخبات الوطنية في القارة الإفريقية، بالإضافة للمديرين الفنيين للاتحادات الـ53 المنضوية تحت لواء الاتحاد الإفريقي، وستحتضن العاصمة المصرية القاهرة حفل توزيع الجوائز في 20 ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

 

 

انشر عبر