شريط الأخبار

القدس تئن وحدها.. مخططات إسرائيلية جديدة للاستيلاء على القدس

08:49 - 27 حزيران / نوفمبر 2010

القدس تئن وحدها.. مخططات إسرائيلية جديدة للاستيلاء على القدس

فلسطين اليوم- القدس

كشف مدير قسم الخرائط وخبير الاستيطان في جمعية الدراسات العربية التابعة لبيت الشرق في القدس المحتلة خليل تفكجي، اليوم السبت، عن مخطط إسرائيلي جديد لإقامة 625 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بسغات زئيف المقامة على أراضي حزمة وبيت حنينا التي صودرت أراضيهما في عام 1980.

ويهدف المشروع الاستيطاني إلى توسيع المستوطنة المذكورة وبناء حي استيطاني جديد.

وأضاف التفكجي في تصريحات صحفية، أن الجانب الإسرائيلي اتخذ قرارا سريعا بتوسيع المستوطنات المقامة في القدس المحتلة على اعتبار أنها (ذات أفضلية قومية)، ما يعني المزيد من الاستيطان وشق الطرق وإقامة السكك الحديدية'، مشيرا إلى أنه سيتبع هذا الحي إقامة حديقة تكنولوجية لخدمة المستوطنة تبلغ مساحتها 300 دونم.

وأوضح أن كل هذه الإجراءات الاستيطانية تأتي ضمن سياسة إسرائيل التي تعتبر القدس ذات أولوية قومية ويهودية العاصمة، وأخيرا قانون الاستفتاء عند الانسحاب.

وبخصوص مخطط وزارة المواصلات الإسرائيلية لإقامة سكة حديد بين مناطق شمال إسرائيل والمستوطنات في شمال الضفة، قال التفكجي: إن هذا المشروع شامل لكل فلسطين ويحمل رقم 35 ويعني إقامة سكك حديدية تربط تل أبيب بالمستوطنات في الضفة، وتحقق به إسرائيل ثلاثة أهداف، أولها: ربط المستوطنات بالقاعدة بمنطقة الساحل ما يعني النوم في المستوطنات والعمل في منطقة 'غوش دان'، وثانيها فصل شمال الضفة عن جنوبها أمنيا، والهدف الثالث هو تفريغ منطقة الأغوار والتطهير العرقي والتخلص من السكان ومنعهم من الدخول إلى الأغوار.

وأشار إلى أن إسرائيل من خلال المخططات السابقة تكون بدأت فعلا بالسيطرة على الأغوار وارتباط هذه المنطقة اقتصاديا- أي بقطاع الزراعة - في منطقة الساحل وحركة المواصلات من والى الجانبين.

انشر عبر