شريط الأخبار

في غزة ..عليك بالتحويلة أو دفع 10 شواقل مقابل العلاج !

12:37 - 27 تشرين أول / نوفمبر 2010

في غزة ..عليك بالتحويلة أو دفع 10 شواقل مقابل العلاج !

فلسطين اليوم-غزة (تقرير خاص)

حالة من السخط والغضب سيطرت على المواطن "أحمد" وهو يحمل طفله الجريح بين ذراعيه خشية استمرار النزيف وهو يحاول إقناع "الكاتب" الذي يسمح للمرضى بالدخول لمستشفى الأطفال في حين يقابله الآخر بالرفض ويطالبه بضرورة إحضار تحويلة من عيادة الشيخ رضوان وهي العيادة المعتمدة له قبل السماح له بالدخول او دفع مبلغ 10 شواقل كبديل عن التحويلة .

 

ولم يدم الأمر طويلاً حيث قال له الأطباء في نهاية المطاف أن كافة الإصابات يتم تحويلها لمستشفى الشفاء وان التحويله ستفيده هناك...

 

حالات كثيرة اثارت حفيظة المواطنين الذين اشتكوا لوكالة "فلسطين اليوم" من السياسة المتبعة والتي تدفعهم للانتظار طويلا خارج مستشفى الشفاء والمستشفيات الرئيسية لعدم إحضارهم تحويله من المستشفيات المعتمدة ومعرفتهم ان مراكز الرعاية الأولية تخلو من الأطباء المتخصصين , متسائلين عن جدوى هذه السياسة التي ترهق المرضى بالدرجة الأولى وتدفعهم في النهاية للرضوخ لمطالبهم ودفع 10 شواقل للعلاج كبديل عن التحويلة .

 

تساؤلات عدة يتداولها المواطنون عن السبب الحقيقي لفرض حكومة غزة 10 شواقل على المواطنين مقابل تلقيهم للعلاج خاصة وإنهم يمتلكون تأمين صحي ولا يتم علاجهم بصورة مجانية ..حيث أصبحت قضية التحويلات ترهق المريض بالدرجة الاولى وخاصة من كبار السن وتدفعه للتوجه لمراكز الرعاية الاولية حتى يتسنى لهم العلاج في المستشفيات الرئيسية.

 

حيث قال المواطن "ق,م"انه يضطر في كل مرة للتشاجر مع الكاتب في مستشفى الشفاء لعدم السماح له بدخول المستشفى قبل الذهاب للعيادة الحكومية وإحضار تحويلة او عليه دفع 10 شواقل حتى يسمح له بالدخول , متسائلاً عن سبب هذه المعوقات التي توضع ولصالح من تذهب ال10 شواقل.

 

وطالب وزارة الصحة بغزة بتعديل القرار المتبع الذي يرهق المرضى بالدرجة الاولى ولا يحافظ على صحتهم.

 

ومن جانبه اعتبرت الحاجة سعاد المدهون إلى أنها تضطر في العديد من المرات من طول الانتظار لعدم السماح لها بالدخول لمستشفى الشفاء بدون تحويله الى الذهاب للطبيب الخاص لعدم قدرتها على العيادة وغيرها , كون ان مراكز الرعاية الاولية  يوجد فيها طبيب عام ولا يستطيع تقديم العلاج الصحيح لها كونها مريضة بالقلب .

 

وأشارت إلى أن المستشفيات الحكومية في جميع دول العالم يتم فيها العلاج بالمجان والمواطنون في قطاع غزة يضطرون للذهاب إلى المستشفيات العامة للعلاج لحالة الفقر المدقع الذي يعانون منه في نهاية المطاف يطلب منهم دفع 10 شواقل .

 

صحة غزة تبرر

من جهته أكد باسم نعيم وزير الصحة في حكومة غزة أن الهدف الأساسي من وراء فرض رسوم العشرة شواقل مقابل العلاج في المستشفيات العامة هو خدمة المواطن من جهة , وحماية حق طبيب الطوارئ من جهة أخرى .

 

وعن فرض نظام التحويلة من إحدى العيادات الأولية قال نعيم لمراسلة فلسطين اليوم : " على المريض الذهاب أولا لإحدى مراكز الرعاية الأولية , وان يعرض نفسه على الطبيب المعالج لتشخيص الحالة وبعد ذلك يتم تحويله إلى المستشفي العام بموعد محدد , و يوم محدد " , معتبرا هذه الطريقة هي المثلى في علاج المرضى .

 

وأشار نعيم أن سبب إتباع الحكومة لهذا النظام والذي اتبع من حكومات سابقة هو نتيجة لاستغلال  المواطنين لوقت الطبيب المعالج في وقت الطوارئ , موضحا أنه تم إجراء دراسة لأحد الأيام توضح من خلالها أن عدد المرضى في وقت الطوارئ بلغ 400 حالة وبعدما فرض نظام دفع رسوم العشرة شواقل وصل عدد الحالات إلى 120 حالة يوميا .

انشر عبر