شريط الأخبار

تشافيز واردوغان ومانديلا في غزة مطلع العام المقبل

04:29 - 26 آب / نوفمبر 2010

تشافيز واردوغان ومانديلا في غزة مطلع العام المقبل

فلسطين اليوم – وكالات

كشف صائب شعث المنسق العام لقافلة الأمل الأوروبية التي وصلت قطاع غزة مساء الخميس، عن نية زعماء دول غربية ودولية المجيئ لغزة في قوافل كسر الحصار القادمة من بينهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ورئيس الوزراء التركي رجب طيب ارودغان والمناضل الجنوب إفريقي نلسون مانديلا.

 

وقال شعث في تصريح لصحيفة الرسالة فور وصول قافلة الأمل لمدينة غزة :"سننظم زيارة للرئيس الفنزويلي تشافيز ونتمنى أن يقبل بزيارة غزة ونمتني مشاركة المناضل مانديلا رغم مرضه وتعبه إلى جانب نزمن توتو المتضامن والإعلامي المعروف والبريطاني توني ديرن".

 

وسمحت السلطات المصرية مساء الخميس بعبور 30 سيارة محملة بالمساعدة الطبية والتعليمية و35متضامناً جاءوا من العديد من الدول الأوروبية والغربية شملت"بريطانيا وايرلندا وفرنسا واسبانيا ونيوزيلندا والأرجنتين عبر معبر رفح الواصل بين مصر وقطاع غزة، بعد رحلة عناء استمرت شهراً كاملاً تخللها عقبات وصعوبات كثيرة.

 

واعتبر جميع الشخصيات الراغبة بزيار ة غزة "شخصيات ذات شأن كبير وفاعلة على الإطار العالمي"، مؤكدا سعيهم لمشاركة هذه الشخصيات الدولية لهم في قافلة كسر الحصار القادمة لغزة العام المقبل.

 

وتابع شعث :"بعض هذه الشخصيات أبدى دعمه الكامل لأهدافنا التي أعلنا عنها"، لافتاً إلى إعلانهم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته قافلة الأمل فور وصولها معبر رفح عن تجهزيهم قافلة بحرية جديدة لغزة.

 

وأوضح المنسق العام لـ "الأمل" تجهيزهم قافلة جديدة مطلع العام المقبل ستشكل بداية لحملات قادمة أضخم وأكبر، مبينا أن الحملة القادمة لغزة ستسير عبر البحر وذلك بتجنيد سفن كاملة لكسر الحصار سيبدأ التنسيق لها خلال شهر ابريل/نيسان من العام المقبل

 

وفي سياق آخر، تحدث شعث عن العقبات التي اعترضت قافلة الأمل طوال مسيرة رحلتها لغزة، وقال :"قافلة القدس 5 الليبية اعتذرت عن الالتحام معنا بحجة عدم جاهزيتها وضاع منا فترة 10 أيام قضيناها على المعبر ورفض الجانب المصري السماح لنا بالدخول برا مما اضطرنا للعودة لمدينة قبرص تم استئجار سفينة الشحن اليونانية التي اختطفها قبطانها بعد استلامها المبلغ المالي الذي طلبه صاحبها وقبطانها".

 

ونوه إلى قيام صاحب السفينة وقبطانها بإشاعة اختطاف السفينة وعلى متنها 10 متضامنين  في محاولة منهم لاتهام أعضاء القافلة المختطفين بتهم الإرهاب في حين انه كان هناك 10 رجال امن ليبيين على ظهر السفينة يرتبوا دخولنا.

 

وأضاف شعث :"استطعنا استعادة 3 من زملائنا المتضامنين من أصل 10 افتقدناهم بعد اختطاف السفينة حيث اضطروا للعودة لبلدانهم لقضاء أعمالهم وانشغالاتهم".

 

وبين أن القافلة ضمت على متنها مجموعة من الإعلاميين المشهورين لم يستطيعوا الاستمرار مثل ارستقراطيين من جنسيات بريطانية وكتاب وإعلاميين غربيين معروفين منهم مخرج تلفزيوني بريطاني من أصل عربي وعبد الرؤوف إعلامي في شبكة BBC من أصل عربي بريطاني.

 

انشر عبر