شريط الأخبار

"حلف إستراتيجي" جديد لـ "إسرائيل" لمواجهة "انهيار" الحلف مع تركيا

04:03 - 26 حزيران / نوفمبر 2010

"حلف إستراتيجي" جديد لـ "إسرائيل" لمواجهة "انهيار" الحلف مع تركيا

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تسعى إسرائيل جاهدة لتعويض "خسارتها" للتحالف الإستراتيجي المتهاوي مع تركيا، ببناء حلف استراتيجي جديد يمتد من البلقان إلى ساحل البحر المتوسط لمواجهة سياسة "العمق الإستراتيجي" التركية التي يتبنها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، التي تسعى إلى "تصفير المشكلات" مع الدول المجاورة لتركيا ووضع العلاقات مع إسرائيل في نصابها الملائم.

 

وذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم أنه في أعقاب "إنهيار" التحالف الإستراتيجي التركي - الإسرائيلي بعد أحداث أسطول الحرية لكسر الحصار على غزة، تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى بلورة حلف جديد مع عدة دول في البلقان، التي تشارك اسرائيل "القلق" من الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان، ليشمل التحالف الجديد تعاوناً إستخبارياً ومناورات عسكرية مشتركة وفتح الأجواء للتدريبات الجوية الإسرائيلية، إضافة الى تعزيز التعاون السياحي والتكنولوجي.

 

قال المراسل السياسي للصحيفة إن في موازاة "التوتر وانعدام الثقة" بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة والأميركية والعلاقات الباردة مع الإتحاد الأوروبي و"القطيعة" مع العالم العربي، تجري مساعي دبلوماسية حثيثة لبلورة حلف استراتيجي مع اليونان وبلغاريا في الأساس، إضافة الى توطيد العلاقات الإستراتيجية والأمنية مع قبرص ورومانيا وصربيا ومونتنغرو وكرواتيا ومقدونيا. وحسب الصحيفة فإن هذه الدول قلقة من "تطرف" الحكومة التركية وتسعى للتعاون مع اسرائيل لمواجهة تحديات الجهاد العالمي.

 

وكشفت الصحيفة عن لقاء جمع بين رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، برئيس جهاز الموساد، مئير داغان، بناء على طلب بوريسوف، وذلك خلال زيارته لإسرائيل قبل شهر.  ونقلت الصحيفة عن وسائل اعلامية بلغارية، التي نشرت صورة للإثنين خلال اللقاء، قولها إن الإجتماع كان ناجحاً وأن الطرفين ابديا ارتياحهما للعملية الأمنية المشتركة للإستخبارات البلغارية والإسرائيلية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي قوله إن رئيس الوزراء البلغاري عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فتح القواعد العسكرية البلغارية أمام سلاح الجو الإسرائيلي لإجراء تمارين ومناورات جوية، ومن المقرر أن تجري في الفترة القريبة المقبلة، جولة أولى من المناورات في الأجواء البلغارية.

 

وأشار المصدر إلى ان بلغاريا تسعى لجذب السائحين الإسرائيليين بعد تدهور العلاقات مع تركيا، التي كانت الهدف الأول للسياحة الإسرائيلية، ومن المتوقع أن يزور 150 الف إسرائيلي بلغاريا حتى نهاية العام الحالي. كما تسعى بلغاريا إلى الاستفادة من التجربة الإسرائيلية في مجال التصنيع التكنولوجي.

 

واكد المصدر أن تطور العلاقات مع هذه الدول ناتج بالأساس عن رغبة وخيار شخصي لقادة تلك الدول، خصوصاً بلغاريا واليونان

انشر عبر