شريط الأخبار

الخارجية المصرية تدين اعتداء إسرائيل على قرية أبو العجاج

04:26 - 25 تشرين أول / نوفمبر 2010

الخارجية المصرية تدين اعتداء إسرائيل على قرية أبو العجاج

فلسطين اليوم-وكالات

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي، عن إدانة مصر لقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بالاعتداء على قرية أبو العجاج في منطقة غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة.

وقال في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس، إن هذا الإجراء القمعي لا يتوافق البتة مع أحكام القانون الدولي أو القانون الإنساني الدولي التي تحظر جميعها على سلطة الاحتلال التعرض للسكان المدنيين بالشكل القسري والتعسف الذي حدث.

وأكد زكي أن مصر تعتبر هذا الإجراء مخالف للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة الذي ينص بشكل واضح على مبدأ عدم جواز الاستيلاء على أراضى الغير بالقوة، مؤكداً على أنه إذا كان الاستيلاء على الأراضي غير مشروع من الأساس فان مساعي 'شرعنة' هذا الاستيلاء من جانب قوة الاحتلال تعد مرفوضة شكلاً وغير قانونية موضوعاً ولا تتواءم مع التزامات دولة عضو في الأم المتحدة.

وأشار إلى أن مصر تعتبر أن تلك الإجراءات هي محاولات حثيثة لإجبار الشعب الفلسطيني على التنازل عن حقوقه أو مغادرة أراضيه وهو المخطط الذي أثبت الفلسطينيون أنهم واعين له تماماً وأنهم سيفشلونه بصمودهم وبالدعم المصري والعربي والدولي لهم.

ولفت زكي إلى أن المرحلة التي تمر بها المنطقة عموماً، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على وجه الخصوص، يستدعيان من إسرائيل أن تحسم أمرها وخياراتها سواء لصالح إقامة السلام العربي الإسرائيلي بمتطلباته أو ضد هذا الخيار.

 

انشر عبر