شريط الأخبار

اردوغان: تركيا "لن تسكت" اذا هاجمت إسرائيل لبنان

04:24 - 25 تموز / نوفمبر 2010

اردوغان: تركيا "لن تسكت" اذا هاجمت إسرائيل لبنان

فلسطين اليوم-وكالات

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس في بيروت ان تركيا "لن تسكت" اذا ما هاجمت اسرائيل من جديد لبنان او قطاع غزة، وذلك في الوقت الذي انحدرت فيه العلاقات بين هذين الحليفين الاستراتيجيين السابقين الى ادنى المستويات.

 

وقال اردوغان في كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي لاتحاد البنوك العربية "هل ستدخل (اسرائيل) ارض لبنان باحدث الطائرات والدبابات وتقتل الاطفال والنساء وتهدم المدارس والمستشفيات، وبعدها تطلب منا ان نسكت"؟

 

واضاف في حضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "هل تستخدم احدث الاسلحة والقنابل الفوسفورية والعنقودية وتدخل غزة وتقتل الاطفال الذين يلعبون في المزارع وبعدها تطلب منا أن نسكت"؟

 

واكد "لن نسكت، وسنقول بكل امكانياتنا اننا مع الحق".

 

­ من جهة ثانية، دعا أردوغان أصحاب رؤوس الأموال العربية للاستثمار في تركيا.

 

ووجه أردوغان في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع السنوي لاتحاد المصارف العربية الذي عقد في بيروت، الدعوة لأصحاب رؤوس الاموال العربية إلى "الإستثمار في تركيا التي تخطت الأزمة العالمية، وأن يغتنموا تلك الفرصة مبكرا".

 

ودعا أردوغان دول المنطقة الى" تأسيس نظام شبيه بنظام شنغن بين دول الاتحاد الأوروبي" معربا عن دهشته إزاء "الخوف من القيام بهذه الخطوة" مؤكدا أن "هدف تركيا الوحيد في المنطقة هو السلام والاستقرار والرفاهية".

 

وتابع: "إن تركيا متوجهة إلى الغرب في مسيرة مفاوضات لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي"، مشيرا إلى أن "تركيا تؤمن أنه يمكن مزج الهوية الإسلامية مع أوروبا ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن ندير ظهرنا لآسيا (...) سنؤسس مجلس تعاون رباعي مع سوريا ولبنان والأردن".

انشر عبر