شريط الأخبار

تعيين سيدتين يهودية ومسيحية في مجلس الشورى البحريني

03:51 - 25 تشرين أول / نوفمبر 2010


تعيين سيدتين يهودية ومسيحية في مجلس الشورى البحريني

فلسطين اليوم-وكالات

اصدر ملك البحرين امرا ملكيا بتعيين اعضاء مجلس الشورى (الغرفة الاولى للبرلمان البحريني) ابقى على عضوية ثلاثين عضوا من المجلس السابق ودخل بموجبه عشرة اعضاء جدد بينهم اربع سيدات خصوصا سيدة يهودية واخرى مسيحية وفق ما نشرته وكالة انباء البحرين الخميس.

 

وتضمن الامر الملكي الذي ابقى رئيس المجلس علي صالح الصالح في منصبه، تعيين نانسي دينا ايلي خضوري (يهودية) لتحل مكان هدى نونو التي عينت سفيرة للبحرين في واشنطن، وهالة رمزي فايز قريصة (مسيحية) التي تخلف مسيحية بحرينية اخرى هي اليس سمعان التي كانت تشغل منصب نائب رئيس مجلس الشورى.

 

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" قالت خضوري: "انني سعيدة بالثقة الملكية واتمنى ان اكون على قدر المسؤولية وعند حسن ظن الجميع". واضافت: "ساسعى لان اتعلم من زملائي المخضرمين في المجلس" و"لهم مني كل التعاون لخدمة بلادنا".

 

وتنتمي خضوري الى اقلية من اليهود البحرينيين تضم حوالى 37 شخصا ينشطون خصوصا في التجارة ويتحدرون من اصول عراقية في الغالب.

 

وكان اول عضو بمجلس الشورى من اليهود البحرينيين هو رجل الاعمال ابراهيم نونو ثم خلفته ابنة عمه هدى نونو التي عينت سفيرة للبحرين في واشنطن عام 2008.

 

اما هالة رمزي فايز فهي تنتمي الى اقلية من المسيحيين البحرينيين عددهم حوالى الف شخص، وكان والدها رمزي فايز طبيبا مصريا شغل منذ بدايات ستينات القرن الماضي مناصب عدة في وزارة الصحة في البحرين.

 

ومجلس الشورى هو الغرفة الاولى للبرلمان البحريني (المجلس الوطني) وهو معين من قبل الملك، على عكس مجلس النواب الذي يوازيه من حيث عدد المقاعد (40 مقعدا) وينتخب بالاقتراع العام.

 

وكانت البحرين قد شهدت انتخابات تشريعية وبلدية في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي اسفرت عن فوز المعارضة الشيعية بثمانية عشرة مقعدا في مجلس النواب وتراجع مقاعد الاسلاميين السنة من الاخوان المسلمين والسلفييين لصالح مرشحين مستقلين.

 

 

 

انشر عبر