شريط الأخبار

سلطة البيئة تفتتح مشروع توعية الجمهور بالقضايا الإشعاعية

09:48 - 25 تموز / نوفمبر 2010

سلطة البيئة تفتتح مشروع توعية الجمهور بالقضايا الإشعاعية

فلسطين اليوم- غزة

افتتحت الإدارة العامة للتوعية والإعلام البيئي بسلطة جودة البيئة  مشروعا بعنوان " توعية الجمهور بالقضايا الإشعاعية " وذلك خلال محاضرة نظمتها بالتعاون مع جامعة فلسطين بمقرها فى قطاع غزة حضرها ممثلين عن رئاسة الجامعة ومندوبيين عن شركة جوال وعدد من طلاب وطالبات الجامعة .

بدوره شكر د. عبدالله الأشقر مدير عام التوعية البيئية جامعة فلسطين , مثمنا جهود القائمين على المحاضرة وتحدث عن فكرة المشروع , والقضايا الاشعاعية وماهيتها وخطورتها وكيفية الوقاية منها .

وأضاف الأشقر بأن المحاضرة تعد باكورة حلقات مشروع التوعية للجمهور مشيرا إلى أن السلطة بادرت بالمشروع نتيجة الشكاوي المتزايدة من قبل الجمهور المحلي حول الإشعاع وقام بطرح مجموعة من الإرشادات التوعوية حول هذا الموضوع .

من جانبه قدم  م. طارق الهباش- الإدارة العامة للمشاريع والتعاون الدولي شرحا مفصلا عن مفهوم الإشعاع وأضراره وطرق الحماية منه , موضحا أنواع الإشعاعات المؤينة وغير المؤينة وآثارها البيولوجية مستندا إلى إحصائيات من منظمة الصحة العالمية وإلي الصور والرسومات التوضيحية .

وأشار الهباش إلى الإشعاعات الكهرومغناطيسية للهاتف الخليوي ونصح مصابي مرضى القلب بإبعاد الهاتف عن منطقة القلب بما لا يقل عن 20سم , منوها إلى أن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف الخليوي تؤثر على جهاز النبض لدى حاملي المرض .

وأبدى نصائح لاستخدام الجهاز الخليوي عن طريق سماعات الرأس أو مكبر الصوت مشددا على ضرورة عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة ، ونوه الهباش على وجود برتوكول فلسطيني لتركيب محطات التقوية محدد فيه الطاقة والمكان والارتفاع وذلك لمراعاة العامل الإنساني .

وفي إطار النقاشات علق د. محمد عجور عميد التخطيط والتطوير فى جامعة فلسطين على قضية التمويل العائد من شركة جوال لهذا المشروع , وعلى مراعاة العامل الإنساني من ناحية استخدام محطات تقوية الأجهزة الخلوية .

 

 

انشر عبر