شريط الأخبار

ميتشل بالقاهرة لتذليل عقبات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين

08:39 - 24 تشرين ثاني / نوفمبر 2010


ميتشل بالقاهرة لتذليل عقبات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت إذاعة صوت إسرائيل، أن جورج ميتشل المبعوث الأمريكي لعملية التسوية بمنطقة الشرق الأوسط، وصل إلى مصر لبحث سبل استئناف مفاوضات التسوية المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من وجهة نظر الإدارة الأمريكية.

 

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية، أن المبعوث الأمريكي وصل إلى القاهرة في مستهل جولة يقوم بها إلى عدة دول عربية في المنطقة، فمن المقرر بعد إنهاء زيارته لمصر، سيغادر إلى الأردن والسعودية لتوضيح وشرح مجموعة الضمانات والحوافز الأمريكية التي عرضتها على إسرائيل مقابل وقف مؤقت لبناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، وتستأنف محادثات التسوية المباشرة مع الفلسطينيين.

 

حيث ترغب الإدارة الأمريكية، التي ترعى مفاوضات التسوية المباشرة منذ سبتمبر الماضي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، استرضاء إسرائيل بأي شكل، بمنحها مجموعة حوافز الاقتصادية والعسكرية، مقابل وقف إسرائيل البناء الاستيطاني، حتى توافق السلطة الفلسطينية على استكمال مفاوضات التسوية مع الحكومة الإسرائيلية، ويتوصل الجانبان لحل إقامة دولة فلسطينية.

 

وتعهدت واشنطن بمنح إسرائيل حوافز عبارة عن صفقة طائرات عسكرية من طراز " إف 20 و إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار، هذا بجانب وعد أمريكي للتأثير على الأمم المتحدة حتى توقف تحقيق "جولدستون" الذي يدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب غزة 2008، بالإضافة إلى تأكيد واشنطن على توقيع اتفاقية أمنية شاملة مع تل أبيب في حال توصلها إلى اتفاق مع الفلسطينيين.

 

وكل هذا تقدمه واشنطن لتوافق إسرائيل على وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية فقط دون القدس، ولمدة 3 أشهر فقط، حتى تثبت حسن نيتها لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، الذين أكدوا رفضهم لاستئناف جولات مفاوضات السلام المباشرة مع إسرائيل، بسبب إصرار حكومة تل أبيب على استمرار الاستيطان على الأراضي الفلسطينية.

انشر عبر