شريط الأخبار

"الكنيست" تصادق على مشروع الاستفتاء قبل الانسحاب

09:10 - 23 تشرين أول / نوفمبر 2010

الكنيست تصادق على مشروع "الاستفتاء قبل الانسحاب" 

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

صادقت الكنيست الإسرائيلي، بأغلبية كبيرة على مشروع القانون الذي يلزم الحكومة بإجراء استفتاء عام حول أي قرار يتعلق بالتنازل عن أراض تقول إسرائيل أنها تخضع لها.

 

وقد أقرت الكنيست في ساعة متأخرة من مساء الاثنين قانون "الإستفتاء قبل الإنسحاب"  بأغلبية  63 عضو كنيست ومعارضة  32، فيما صوت أعضاء حزب كاديما ضد القانون، وانقسم أعضاء حزب العمل في التصويت بين مؤيد ومعارض.

 

وينص القانون على أنه إذا توصلت إسرائيل إلى اتفاق مع سوريا أو مع القيادة الفلسطينية حول انسحاب من الجولان أو القدس، وهي مناطق ضمتها إسرائيل وفرضت عليها قانونها من طرف واحد، فإن أي اتفاق يشمل انسحاباً من هذه المناطق يجب أن تقره الحكومة الإسرائيلية، أولاً، ثم يصادق عليه الكنيست الإسرائيلي بأغلبية مطلقة تصل إلى 61 عضو كنيست أو أكثر، وفقط إذا أقرته الكنيست بهذه الأغلبية يجري استفتاء شعبي في إسرائيل لإقرار أو رفض قرار الكنيست.

 

ومن جهته قال النائب دوف حنين من الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة أن القانون الجديد يشكل آلية من شانها أن تؤدي إلى إلغاء قرار يتبناه معظم أعضاء الكنيست.

 

أما الولايات المتحدة فامتنعت عن التعقيب رسميا إلا أن الناطق بلسان وزارة الخارجية في واشنطن وصف هذا الأمر بشأن إسرائيلي داخلي.

انشر عبر